غرفة المعاصر تطالب بإلغاء معلوم 1% على شراء الزيتون من الفلاحين

تطرق رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المعاصر مراد بن عاشور خلال لقاء مع أعضاء لجنة المالية والميزانية لاشكالية عدم تفعيل قانون المالية لسنة 2018 في فصله المتعلق بـ 1% على شراء الزيتون والذي يدفع لصندوق الجوائح.

وأكد بن عاشور أن أعضاء اللجنة لم يقوموا بخصم هذه النسبة على الفلاح منذ سنة 2018 ولم يقع تفعيل هذا الاجراء حتى أن مبالغه تراكمت، إضافة إلى خطايا التأخير واستحالة استخلاصه من الفلاحين، وذلك باعتبار تراكم المبالغ المتخلدة لمدة 5 سنوات.

ويتعلق الأمر بمعلوم خلاص صندوق الجوائح المقدّر بـ1% على قيمة شراء الزيتون والذي راسلت الغرفة في شأنه الإدارات المعنية لإيجاد حلول لإلغاء هذا المعلوم نظرًا لاستحالة اقتطاعه من الفلاحين، معتبرة أن هذا القانون دون جدوى.

كما تطرق أعضاء الغرفة إلى الإجراء المتعلق بإقرار خطية عند الخلاص نقدا لمبالغ تساوي أو تفوق 5 ألاف دينار داعيين الى النظر في إمكانية تطبيق هذا الإجراء تدريجيا على الفلاحين إلى حين اعتماد الدفع الالكتروني.

ويذكر أنه تم الاتفاق في نهاية الاجتماع العام لغرفة أصحاب المعاصر الذي انعقد نهاية أكتوبر الماضي بمقر الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس بحضور أغلبية رؤساء الغرف الجهوية، على تعليق افتتاح الموسم، إلى غاية وجود حلول عملية من قبل وزارة المالية في خصوص ضريبة فرضتها، وإجابة الغرفة على طريقة مسك المحاسبة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.