اسباب الم اسفل الظهر منها عرق النسا أو الديسك

الألم أسفل الظهر من المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً، ووفقاً للمعهد الأمريكى للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، فإن آلام أسفل الظهر هى السبب الأكثر شيوعا للإعاقات المرتبطة بالعمل، فى هذا التقرير نتعرف على أسباب ألم أسفل الظهر، بحسب الموقع الطبى “Health line”.
ما هو الم اسفل الظهر

أسفل الظهر عبارة عن بنية محكمة بشكل جيد من العظام المتداخلة والمفاصل والأعصاب والأربطة والعضلات، كلها تعمل معاً لتوفير الدعم والقوة والمرونة، ومع ذلك فإن هذا الهيكل المعقد يترك أسفل الظهر عرضة للإصابة والألم.

معظم آلام أسفل الظهر تكون نتيجة لإصابة، مثل: الالتواء العضلي أو التمزق بسبب الحركات المفاجئة أو آليات الجسم الضعيفة أثناء رفع الأشياء الثقيلة.

آلام أسفل الظهر يمكن أيضاً أن تكون نتيجة لأمراض معينة، مثل سرطان الحبل الشوكي، أو تمزق أو انفتاق القرص، عرق النسا، التهاب المفاصل، التهابات الكلى، أو التهابات العمود الفقري.

يمكن لآلام الظهر الحادة أن تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، وآلام الظهر المزمنة هي ألم يستمر لأكثر من ثلاثة أشهر.

من المرجح أن يحدث ألم أسفل الظهر عند الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا، ويرجع ذلك إلى التغيرات التي تحدث في الجسم مع التقدم في السن، كلما كبرت فى السن ، يقل المحتوى السائل بين الفقرات في العمود الفقري وهو ما يسبب الألم.

اسباب الم اسفل الظهر
التواء أو تمزق

يمكن أن تتمزق العضلات والأربطة في الظهر بسبب النشاط الزائد، وتشمل الأعراض الألم والتصلب في أسفل الظهر، بالإضافة إلى التشنجات العضلية، والحل هو الراحة والعلاج الطبيعي لعلاج الم أسفل الظهر.

إصابة ديسك الظهر

تكون الأقراص الموجودة في الظهر “ديسك” أكثر عرضة إلى الإصابة التى تسبب الألم، ويزيد هذا الخطر مع تقدم العمر، حيث يمكن أن يحدث للقرص تمزق أو انفتاق، وعادةً ما تحدث الإصابة بالديسك فجأة بعد رفع شيء ما أو التواء الظهر، وعادة ما يستمر الألم الناتج عن إصابة الديسك لأكثر من 72 ساعة.

عرق النسا

يمكن أن يحدث عرق النسا مع إصابة ديسك الظهر إذا كان القرص يضغط على العصب الوركي، والعصب الوركي هو عصب يربط العمود الفقري بالساقين، ونتيجة لذلك، يمكن أن يسبب ألم عرق النسا الألم في الساقين والقدمين، هذا الألم عادة ما يشبه الدبابيس والإبر.

تضيق العمود الفقري

تضيق العمود الفقري يكون عندما يضيق العمود الفقري مما يزيد الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية، وهو من الأسباب الأكثر شيوعاً لألم أسفل الظهر، حيث يسبب الضغط على الأعصاب في العمود الفقري أعراضاً مثل الخدر والتشنج والضعف.

تحدب الظهر أو انحناء العمود الفقري

وهو مرض يسبب انحناء غير طبيعى في العمود الفقري، ويسبب الانحناء الضغط على العضلات والأوتار والأربطة والفقرات، مما يسبب الألم.

الم اسفل الظهر
أمراض أخرى تسبب الم اسفل الظهر

هناك عدد من الحالات الأخرى التي تسبب آلام أسفل الظهر، تشمل هذه الحالات:

– التهاب المفاصل، الألم العضلي الليفي (ألم طويل الأمد في المفاصل والعضلات والأوتار)، التهاب الفقار (التهاب المفاصل بين عظام العمود الفقري)، مرض الفقار (وهو اضطراب تنكسي قد يسبب فقدان بنية العمود الفقري الطبيعية و وظيفته).

-مشاكل الكلى والمثانة ، الحمل ، بطانة الرحم ، كيسات المبيض ، الأورام الليفية الرحمية ، والسرطان يمكن أن تسبب أيضًا آلام أسفل الظهر.

المصدر : اليوم السابع

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.