وزيرة الصحة تكشف النتائج الأوليّة للتحقيق

أوضحت وزيرة الصحة بالنيابة، سنية بالشيخ في ندوة صحفية صباح اليوم، الإثنين 11 مارس 2019، أنّه لا صحة للأخبار المتداولة بخصوص إستعمال أدوية أو محاليل فاسدة في مستشفى وسيلة بورقيبة، مؤكدة أنّ كلّ الأدوية التي تقدّم إلى صيدلية المستشفى يتم التدقيق في سلامتها.

وقالت الوزيرة إنّ الشكوك الأولية تشير إلى أنّ السبب وراء وفاة الـ11 رضيعا قد يكون “infection nosocomiale”، وهي جرثومة يصاب بها المريض داخل أي وسط إستشفائي لأنّه ليس في معزل عن التلوثات والجراثيم.

وأضافت أن هناك قاعة تسمى بالغرفة البيضاء داخل مستشفى وسيلة بورقيبة يتم فيها تحضير وإعداد المحاليل الغذائية التي يتم فيما بعد حقنها للرضع (مولودون قبل إستكمال الأشهر التسعة)، مشيرة إلى أنه من المرجح أن تكون الإصابة ناجمة عن تلوث داخل هذه الغرفة التي يتم فيها إستعمال مستحضرات حاضرة ومقدمة من الصيدلية ولا يمكن أن تكون فاسدة.

وأعلنت أنه إلى جانب العينات التي أخذتها إطارات المستشفى المذكور منذ ظهور حالات الإصابة فإنّ النيابة العمومية بدورها قامت بالتحاليل اللازمة وأرسلتها إلى مخبر ثان كما قامت التفقدية ولجنة الخبراء بدورها بأخذ عينات ثالثة لتحليلها بمخبر آخر وذلك لضمان الشفافية والتأكد من صحة النتائج.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.