وزارة الصحة: دعوة الى الامتناع عن شرب المياه غير المراقبة وغسل اليدين باستمرار

يدعو المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة الى الامتناع عن شرب المياه غير المراقبة وغسل اليدين باستمرار والحرص على نظافة المحيط لتجنب الإصابة بالأمراض الوبائية، وفق ما أفادت به اليوم الجمعة كاهية مدير اليقظة الوبائية بالمرصد سهى بوقاطف في تصريح اعلامي قبيل انطلاق اجتماع اللجنة الوطنية للتوقي ومجابهة الأمراض ذات الطبيعة الوبائية، بمقر وزارة الصحة.
وأوضحت بوقاطف انه من الضروري الامتناع عن شرب المياه مجهولة المصدر خاصة منها المعروضة من قبل الباعة المتجولين وذلك لتجنب الاصابة بالأمراض المنقولة عبر مياه الشرب، لافتة إلى وجوب غسل اليدين بإتقان وباستمرار.
ونصحت باتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب اللسع من البعوض، من ذلك غلق النوافذ باستعمال الناموسيات المانعة لدخول الحشرات وسد فتحات الأبواب، واستعمال المراهم الطاردة للبعوض والتخلص من المياه الراكدة الموجودة في محيط المنازل.
ودعت ممثلة المرصد بقية القطاعات المتدخلة الى ضرورة التفاعل من جهتها من أجل الحرص على تنظيف المحيط وجهر المستنقعات وتعقيمها للحد من انتشار البعوض المتسبب في انتشار فيروس حمى غرب النيل.
ومن جهته أوضح وزير الصحة ، في تصريح اعلامي، أن اللجنة الوطنية للتوقي ومجابهة الأمراض ذات الطبيعة الوبائية التي تقرر احداثها خلال المجلس الوزاري المنعقد أول أمس الاربعاء بقيادة وزارة الصحة، تعقد اليوم اجتماها الأول مذكرا بان الهدف من حداث هذه اللجنة يتمثل في توحيد جهود كافة الوزارات المعنية والممثلة في اللجنة من أجل العمل بشكل متكامل ومتناسق والتوصل الى دعم الوقاية من الأمراض ذات الطبيعة الوبائية ومجابهتها.
ولفت الى أن هذه اللجنة تضم كل من وزارات الشؤون المحلية والبيئة والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي والدفاع الوطني وكل الهياكل الوطنية ذات العلاقة من أجل العمل بشكل أفقي على مجابهة الأمراض ذات الطبيعة الوبائية والوقاية منها.
وأفاد أنه سيقع خلال هذا الاجتماع الأول الذي سينتظم بصفة دورية تحديد طرق العمل وضبط الإجراءات اللازمة للوقاية من الأمراض ذات الطبيعة الوبائية ومجابهتها، وذلك على المستوى القريب والمتوسط والبعيد.

نقلا عن الصباح نيوز.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.