وزارة البيئة: قريبا..إلزامية فرز النفايات في المؤسسات وعقوبات ضد المخالفين

أكد مدير عام البيئة وجودة الحياة بوزارة البيئة الهادي الشبيلي في تصريح لموزاييك اليوم السبت 20 أفريل 2024 خلال مشاركته في مؤتمر التكنولوجيا النظيفة الافريقي في دورته الأولى أنه سيصدر خلال الأسابيع القادمة نص قرار يقضي بإلزامية الفرز الانتقائي للنفايات في المؤسسات والمدارس والإدارات والبلديات.

وقال إن ذلك يأتي ضمن رؤية كاملة تنبني على الاقتصاد الدائري من اجل استغلال النفايات وتوجيهها الى الرسكلة.

وشدد الشبيلي على أن عدم الالتزام بالاجراءات ستصحبه عقوبات داعيا الى ان تكون الاستراتيجية مبنية على التنسيق مع جميع الاطراف لتجنب العقوبات.

كما أفاد بأنه تبعا لهذا الإجراء ستصبح النفايات ذات قيمة مضافة من اجل تحقيق اهداف اقتصادية وبيئية واجتماعية مستدامة وفق تقديره.

وفي سياق متصل، قال الشبيلي إن عديد الاستراتيجيات بصدد الاعداد والتنفيذ بخصوص الاقتصاد الاخضر والاقتصاد الازرق والاقتصاد الدائري ضمن الاستراتيجية الوطنية للانتقال التكنولوجي والتي تقوم على النهوض بالوضع البيئي وتحسين الأداء في مجال العناية بالبيئة وحلحلة الازمات البيئية في تونس والتي لها علاقة بالتغيرات المناخية وفق تصريحه.

وشدد الشبيلي على دعم الوزارة الفني والمادي للمشاريع المستدامة ومجالات التجديد مؤكدا أن مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة يقدم دعما لاحداث شركات وبالاضافة الى تخصيص خط تمويل ضمن ميزانية الوزارة لسنة 2024 لدعم الاقتصاد الأخضر والأزرق والدائري.

وفق موزاييك

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.