غسان سلامة يقترح خطة من 3 نقاط للخروج من النزاع الليبي

شدّد المبعوث الأممي الخاص لليبيا غسان سلامة اليوم الإثنين 29 جويلية 2019، على أنه “لا يمكن تأجيل قرار وقف الحرب في ليبيا إلى أجل غير مسمى”.
وفي كلمته بمجلس الأمن التي كانت مباشرة من ليبيا، اقترح غسان سلامة خطة من 3 نقاط للخروج من النزاع الحالي تتمثل في:
– 1 إعلان هدنة لعيد الأضحى، وينبغي أن تكون الهدنة مصحوبة بتدابير لبناء الثقة بين الطرفين تشمل تبادل الأسرى والإفراج عن المعتقلين أو المختطفين تعسفا وتبادل رفات الموتى.
– 2 بعد الهدنة، عقد اجتماع رفيع المستوى للبلدان المعنية من أجل تدعيم وقف الأعمال الحربية، والعمل معا من أجل فرض التطبيق الصارم لحظر الأسلحة لمنع تدفق الأسلحة إلى المسرح الليبي؛ وتعزيز الالتزام الصارم بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان من قبل الأطراف الليبية.
– 3 ينبغي أن يتبع الاجتماعَ الدولي اجتماعٌ ليبي يضم شخصيات بارزة ومؤثرة من جميع أنحاء البلاد للاتفاق على عناصر شاملة للمضي قدما.
وذكر المبعوث الخاص أن مثل هذا التوافق كان على وشك أن يتم في الفترة التي سبقت المؤتمر الوطني، وأن الوقت قد حان لليبيين لإنهاء هذا الفصل الطويل من الشك المتبادل والخوف والانقسام.
وسيتطلب هذا الإجراء الثلاثي توافق آراء في مجلس الأمن وبين الدول الأعضاء التي تمارس نفوذا على الأرض في ليبيا، حسب سلامة.
وأضاف ‘أن الليبيين من جانبهم بحاجة إلى الاستماع إلى الملائكة الطيبين’، قائلا ‘إنهم يخوضون الآن حروب الآخرين وبذلك يدمرون بلدهم’.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.