د.غفوس: إيواء 260 رضيعًا في أقسام الإنعاش في تونس بسبب البرونكوليت

قال المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا رياض دغفوس، إيواء 260 حالة إصابة بالبرنكوليت لدى الرضع في أقسام الإنعاش في تونس، وذلك من شهر أكتوبر الماضي وإلى غاية منتصف شهر فيفري 2024.

وأضاف دغفوس في تصريح لوات ، الأحد 18 فيفري 2024، أنه تمّ أيضًا إيواء ما بين 60 إلى 70 حالة إصابة بالبرنكيوليت بالمستشفيات في الشهر الواحد، خلال نفس الفترة.

وقال الدكتور رياض دغفوس، إنّ حالات الإصابة بالبرنكوليت لدى الرضع لا تزال منتشرة من خلال عدد المرضى في المستشفيات العمومية، موضحًا في ذات السياق، أنّ 80 في المائة من الرضع والمصابين هم أقل من 3 أشهر.

و في نفس السياق ، كشف دغفوس أن انتشار المرض عرف ذروته في شهر ديسمبر 2023، وبقي على نفس النسق ولم يتراجع بصفة ملحوظة مما تسبب في حالات اكتظاظ في أقسام الإنعاش والمستشفيات.

ووفق ذات المصدر، فإنه من بين الفيروسات التنفسية الأكثر انتشارًا في تونس نجد النزلة الموسمية في المرتبة الأولى يليها البرنكوليت لدى الرضع ثم النزلة الموسمية وأخيرًا كوفيد 19.

و أبرز رياض دغفوس إنّ تونس شهدت في السنتين الأخيرتين انتشار فيروسات النزلة والنزلة الموسمية وهيمنتها مقابل تراجع فيروس كورونا، وفقه.

وتابع الطبيب التونسي مفسرًا، أنّ تونس عرفت منذ سنة 2020 إجراءات وقائية صارمة وبأن انتشار كوفيد 19 ساهم في تراجع الفيروسات التنفسية ثم تراجع بفعل المناعة المكتسبة ، موضحا أن الفيروسات الأخرى وجدت أرضية ملائمة للانتشار بسبب تراجع المناعة لعدم الإصابة بها (النزلة الموسمية) منذ مدة زمنية طويلة، وفقه.

يذكر أنّ رياض دغفوس كان قد حذر منذ شهر ديسمبر 2023 من خطورة انتشار مرض البرونكوليت بصفة واسعة في صفوف الأطفال في تونس.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.