دعوات لاستثناء الجمعيات الثقافية من قانون الجمعيات الذي اصبح يعرقل نشاطها واثقل كاهلها بالملفات والاوراق

دعا رئيس الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة عادل عبيد في تصريح لموزاييك ، على هامش اشرافه على الجلسة التأسيسية لفرع تطاوين، الى استثناء الجمعيات الثقافية من قانون الجمعيات الذي اصبح يعرقل نشاطها واثقل كاهلها بالملفات والاوراق في علاقة بالقباضة والصناديق والسجل الوطني للمؤسسات والتي اصبحت تستهلك من الميزانية ومن مجهود المتطوعين الناشطين بالجمعيات وفق تقديره.

وبيّن عبيد أن الجمعيات الثقافية غير ربحية ولديها خصوصياتها وتتكون من متطوعين وتهدف الى نشر الثقافة مطالبا بعدم التعامل معها كمؤسسة.

كما اشار عبيد الى أن العمل السينمائي والسمعي البصري يتطلب امكانيات كبيرة والجامعة تعاني من مشاكل في التمويل خاصة عند تنظيم المهرجانات والملتقيات والتربصات والتكوين.
وأضاف عبيد بأن الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة قد تأسست سنة 1962 وأسست سنة 1964 المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية كما تضم حاليا 20 فرعا بمختلف ولايات الجمهورية وتتلقى تمويلا عموميا من وزارة الثقافة و المركز الوطني للسينما و الصورة و لديها شراكة مع وزارة الشباب والرياضة.

كما اشار عبيد الى ان الجامعة ستنظم تربص وطني في عطلة الشتاء و لقاء وطني للسينمائيين الهواة في عطلة الربيع بالاضافة الى تأسيس فروع جديدة للجامعة ليصبح عددها 25 في موفي سنة 2025 وذلك لتمكين شباب كافة الولايات من فرصة في التكوين والتعبير.

موزاييك

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.