دراسة: “القمح والشوفان والذرة” تقلل الإصابة بمرض السكري

قدمت دراسة دنماركية سويدية حديثة مزيدًا من الدعم في توضيح الفوائد الصحية لتناول أنواع الحبوب، وهي بهيئتها الطبيعية، أي كاملة دون إزالة طبقة القشرة عنها.

وأفادت نتائج الدراسة الواسعة والطويلة الأمد، بأن الحرص على تناول أي نوع من أنواع الحبوب الكاملة (Wholegrains)، كالقمح أو الشوفان أو الجاودر أو الذرة أو الحنطة، بشكل يومي، من شأنه خفض احتمالات الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري (Type 2 Diabetes)، وهو النوع الأعلى شيوعًا بين البالغين، وفق موقع “هن”.

وتتمثل أهمية الدراسة الطبية الحديثة في 3 جوانب: الجانب الأول هو نجاحها في تقديم وسيلة سهلة نسبياً لكثيرين، وذات فاعلية واضحة في الوقاية من الإصابة بالنوع الثاني من السكري، وهو المرض الذي يتوالى وبشكل متصاعد ارتفاع الإصابات به في كل أنحاء العالم، ويحتاج إلى وسائل وقائية ثابتة الجدوى وسهلة التطبيق.

والجانب الثاني أن الدراسة أوضحت حصول الجدوى تلك لدى أشخاص تراوحت أعمارهم بين 50 و65 من العمر، ما يعني أن الوقت لم يفت على متوسطي العمر في البدء بأخذ بزمام المبادرة للاهتمام بصحتهم ووقاية أنفسهم من الإصابة بمرض السكري. والجانب الثالث يتمثل في الفارق بينها وبين الدراسات السابقة حول الأمر.

ووفقا لما تم نشره مؤخرًا مجلة التغذية (The Journal of Nutrition)، لسان حال المجمع الأمريكي للتغذية (ASN)، قام باحثون من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد، ومن مركز أبحاث جمعية السرطان الدنماركية، بإجراء دراسة واسعة شملت أكثر من 55 ألف شخص، ممنْ تراوحت أعمارهم بين 50 و65 سنة، وتمت متابعة تأثيرات تناولهم للحبوب الكاملة غير المقشرة، بكميات يومية مختلفة، طوال مدة تجاوزت 15 عاماً، وذلك على احتمالات الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

ووجد الباحثون أن معدل الإصابات بمرض السكري أقل بنسبة 34 %، لدى الرجال في المجموعة الأعلى استهلاكاً للحبوب الكاملة، مقارنة بالرجال في المجموعة الأقل تناولاً لتلك المنتجات الغذائية الصحية.

كما كان معدل الإصابات بمرض السكري أقل بنسبة 22% لدى النساء في المجموعة الأعلى لتناول الحبوب الكاملة، مقارنة بالنساء في المجموعة الأقل تناولاً لتلك المنتجات الغذائية الصحية.

المصدر : صحيفه المناطق

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.