حقيقة ترفيع الأسعار في المقاهي..

أمام النقص الكبير في مادة القهوة يضطرّ أصحاب المقاهي إلى الالتجاء إلى إقتناء هذه المادة من السوق السوداء التي يتمّ توريدها بطرق غير قانونية من الجزائر على وجه الخصوص، بأسعار تصل إلى ضعف التسعيرة التي أقرتها وزارة التجارة بالسبة للقهوة من الصنف العادي، وهي الذريعة التي يلجأ إليها أصحاب المقاهي لتبرير الزيادة في الأسعار.

هذه الإشكاليات وغيرها تحدّث عنها نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صدري عزوز في مداخلة هاتفية في برنامج ”صباح الناس”، الجمعة 10 نوفمبر 2023.

وقال صدري عزوز إنّ عدم توفّر مادة القهوة في السوق، والتي يتمّ توريدها حصريا عبر الديوان التونسي للتجارة، يبدو أنّه سيتواصل لأسبوع أو أسبوعين على أقل تقدير، مضيفا أنّ أصحاب المقاهي يجدون أنفسهم مضطرين إلى اقتناء ما هو متوفر بالسوق من هذه المادة والتي يتمّ جلبها من الجزائر بطرق مجهولة بسعر 40 دينارا للكلغ الواحد، مع الاشكاليات التي قد تخلقها بسبب عدم توفر فواتير في الغرض، وفق تصريحه.

وفي ظلّ هذا الوضع، يرى صدري عزوز أنّ المقاهي بين أحد الخيارين فإمّا الترفيع في الأسعار لأنّ التسعيرة الحالية لا تغطّي التكاليف ومختلف المصاريف من خدمات الماء والكهرباء ومعاليم الكراء، وإمّا الإغلاق.

من جهة أخرى نفى عزوز صحّة الوثيقة المتداولة حول الأسعار المعتمدة في المقاهي بالنسبة للشاي والقهوة ومختلف المشروبات، مؤكدا أنّ الوثيقة المتداولة مدلسة وغير صادر عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية. حسب موزاييك

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.