جمعية صيانة المدينة ببنزرت: 400 الف دينار لاعادة ترميم وتهيئة الواجهة البحرية لاسوار المدينة

افاد رئيس جمعية صيانة المدينة ببنزرت صفوان بن عيسى ان ادارته الجمعياتية وتحت اشراف المعهد الوطني للتراث وبدعم كامل من قبل المجلس الجهوي للولاية وعلى راسه والي بنزرت سمير عبد اللاوي وبلدية بنزرت ،وبقية شركائها ،انطلقت منذ بداية شهر ماي المنقضي في انجاز مشروع مندمج لاعادة ترميم وتهيئة كامل الواجهة البحرية المطلة على قنال المرسى القديم لاسوار المدينة ،وذلك بكلفة مالية تقدر بحوالي 400 الف دينار .
وبين المصدر ذاته ان الاشغال المبرمجة ستتواصل حتى نهاية السنة الجارية 2023,وفيها اعادة ترميم الواجهة بالكامل باعتماد مواد اولية واليات وطرق فنية تحافظ على خصوصيات الاسوار التاريخية والتي يعود بنائها لسنة 1400ميلادي .
*3 في 1 :
كما يضم المشروع اعادة تهيئة وتعديل شبكات الصرف الصحي للمحيط السكني الداخلي للاسوار ،والاضاءة الارضية التجميلية ،علاوة على تركيز العلامات والمعلقات التوجيهية الحديثة لتعريف الزوار بتاريخ الاسوار والمنطقة ككل باعتماد اللغاة الثلاث .
*تثمين:
ولاحظ رئيس جمعية صيانة المدينة ببنزرت ،ان هيئته ومن اجل مزيد تثمين المشروع وضمان كل اسباب نجاحه تولت بالمناسبة ابرام شراكة مع المركز القطاعي للتكوين في المهن ببنعروس والمختص في البناء ،والمعهد الوطني للتراث ،وذلك لتكوين مجموعة من ابناء المركز في مهن صيانة المعالم التراثية ،ستشفع بتمكين المشاركين بشهائد تكوين واحتراف في الغرض ،علاوة على ابرام اتفاقية شراكة وتعاون فنية وتقنية ولوجستية دائمة مع المركز النشيط للتدريب والتكوين المهني ببنزرت،الذي تم ايضا الاتفاق معه للمشاركة في اعمال صيانة زاوية سيدي بنعيسى بالتنسيق مع المعهد الوطني للتراث .
*دعوة:
وجدد رئيس جمعية صيانة المدينة ببنزرت التاكيد على اهمية العناية بكل موروثنا التراثي والمعماري المادي واللامادي ،وضرورة تكاتف الجهود بين النسيج الجمعياتي والرسمي والمؤسساتي والمجتمعي عموما
*إستدامة:
،ملاحظا ان جمعية صيانة المدينة بكامل طواقمها الادارية والفنية والعلمية وغيرهم منفتحة على مختلف المقترحات والبرامج الجادة والمنصهرة في اهداف الثمين المستدام لكل المعالم التراثية بالجهة .
*برامج إضافية:
واشار في هذا الصدد ان جمعية صيانة المدينة ببنزرت تستعد ايام 9و10و11جوان الجاري لمواصلة تنظيم حملات النظافة والتعهد للحوض المائي للمرسى القديم التي انطلق في تنفيذها الاسبوع الفارط مع مصالح بلدية بنزرت مشكورة ،وذلك بالتعاون والشراكة مع مختلف المكونات والنسيج الجمعياتي بالمنطقة .
كما تستعد لتنظيم فعاليات الندوة العلمية والتاريخية السنوية للجمعية يومي 14و15جوان الجاري وذلك تحت عنوان”بنزرت والبحر،،،عبقرية المكان ،وجدلية الزمان” .
*موكب مهرجاني:
وايضا برمجة تنظيم موكب مهرجاني واحتفالي ضخم بمناسبة افتتاح الموسم الصيفي بالجهة وذلك بفضاء مارينا بنزرت ،سيتخلله تكريم جميل للعديد من الشخصيات الفاعلة في مجالها بالجهة على غرار الدكتورة ابتسام بلانكو التي كان لها دور فاعل في انجاح مختلف العمليات والبرامج والحملات الوقائية للحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد بالجهة وخارجها ،وايضا تكريم النسيج الجمعياتي النشيط بالمنطقة ،وعديد البرامج الاضافية .
طارق الجبار

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.