تونس الكبرى: التباحث حول إحداث هكيل تنظيمي للتنقل الحضري

ناقش مسؤولون عن قطاع النقل ورؤساء بلديات تونس الكبرى مشروع إحداث هيكل تنظيمي للتنقل الحضري لإقليم تونس الكبرى وإنشاء صندوق لتمويل التنقلات المستدامة في انتظار تعميم الاجتماعات الاستشارية بشأن هذا الهيكل على المدن الكبرى.

وأكدت وزارة النقل في بلاغ لها، أن وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق تدارس مع رئيسة بلدية تونس شيخة المدينة سعاد عبد الرحيم وممثلين عن عدد من الوزارات المعنية وبلديات أريانة وبن عروس ومنوبة مسألة إحداث هذا الهيكل.

وبحث المشاركون فى اللقاء الجوانب المؤسساتية والتنظيمية والمالية لهذا الهيكل ومدى تكامل المهام الموكولة له مع بقية الهياكل المتدخلة والسبل الكفيلة لبلوغ الأهداف المرجوة قصد النهوض بمنظومة التنقل الحضري.

وأكد شقشوق ضرورة احكام التنسيق بين كافة الهياكل المعنية من أجل تطوير منظومة التنقلات الحضرية مع التعمق في دراسة المقترحات المطروحة وفقا لأفضل التجارب الدولية في هذا المجال بما يستجيب لتطلعات وانتظارات المواطنين.

وبلورت تونس سياسة وطنية جديدة للتنقلات الحضرية لإرساء منظومة متكاملة تستجيب لمتطلبات التطور العمراني والديمغرافي والإجتماعي والإقتصادي والمؤسساتي.

ويأتي هذا المخطط لمعالجة صعوبات التنقل داخل الفضاءات الحضرية وتردي الخدمات والاختناق المروري المتواصل وتدني مستويات السلامة والأمن وما له من تأثير على الحياة اليومية للمواطن وعلى النسيج الإقتصادي بصفة عامة بالإضافة إلى المسائل البيئية.

شرعت وزارة النقل واللوجستيك، في إطار تنفيذ توصيات السياسة الوطنية للتنقلات الحضرية المستدامة، التي تمت المصادقة عليها منذ شهر ماي 2020 في الاجراءات المتعلقة بوضع إطار مؤسساتي للحوكمة وانشاء صندوق لتمويل التنقلات الحضرية المستدامة.

المصدر (وات)

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.