بنزرت: تسرب نفطي بميناء تابع لشركة تكرير النفط الستير

استفاقت بنزرت على اثار كارثية لحادثة التسرب النفطي الذي وقع الخميس الفارط 4اكتوبر بميناء تابع لشركة تكرير النفط الستير.
على طول جانبي قنال بنزرت التصقت كميات هامة سوداء لزجة من النفط بحاشية القنال وعلقت بجانبيه
كما التصقت كميات منه باسفل القوارب والسفن الراسية ما يؤشر أن محاولات تطويق التسرب لم تكن ناجعة وأن الأمر يتطلب حلول تقنية ودقيقة خاصة وأن دورة حياة المواد البترولية تصل إلى اكثر من قرن اذا لم تتم إزالتها.
وكان والي بنزرت رئيس اللجنة أعلن عن اقرار عدد من التدخلات الميدانية الاضافية العاجلة والملزمة لكل الاطراف المسؤولة عقب جلسة التامت مطلع الأسبوع بمقر الولاية مع دعوة مصالح شركة الستير بمعاضدة من قبل بلدية المكان لمواصلة اشغال ازالة كل مظاهر التلوث بمنطقة شاطئ سيدي سالم ببنزرت وبقية الشواطئ والاماكن التي قد تتسرب اليها البقع النفطية.
كذلك دعوة مصالح الستير لاتمام كل اشغال شفط السوائل النفطية من حوض الرصيف البيترولي لتفادي الاثار السلبية التي قد تحدث من جراء التغيرات المناخية المقبلة .
و دعوتها للشروع الفوري بازالة كل الاثار التلوث العالقة بالصخور والحجارة على طول المنطقة والميناء وغيرها من الاماكن سواء باعتماد اليات المؤسسة او المؤسسة التي تراها صالحة للتعاقد معها وذلك باشراف ومتابعة من قبل مصالح وكالة حماية المحيط .
ودعوة كافة المصالح والهياكل المحلية والجهوية والمركزية الفنية منها والبلدية وغيرها لمواصلة مجهود معاضدة مصالح شركة الستير في ازالة اثار التلوث .
الى جانب تكليف خبر اء المعهد الوطني لعلوم وتيكنولوجيا البحار للقيام بزيارات عمل ميدانية لكافة المواقع المحيطة بالحادث من اجل تشخيص الامر وتقييم التدخلات المنجزة وما يجب من تدخلات عاجلة واجلة وهذا ما لم نلاحظ انطلاقه بعد ثلاثة أيام من الجلسة المشار إليها .

نقلا عن الشروق اون لاين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.