البشير يرفع رواتب العاملين بدءاً من الشهر الجاري ويتهم المتظاهرين بالتمويل من الخارج

أكد الرئيس السوداني عمر البشير، أن بلاده قادرة على تخطى الاحتجاجات الشعبية، التي تشهدها عدة مدن منذ أكثر من أسبوعين، احتجاجاً على تدني الأوضاع المعيشية، متهماً في ذات الوقت متظاهرين “بتلقى تمويلات من الخارجي وتنفيذ أجندات” . وأكد البشير، خلال كلمة له الخميس أمام تجمع من العاملين والمعاشيين في إطار احتفالات البلاد بالذكرى63 للاستقلال، “الشعب السوداني يستحق حياة كريمة، ورفضنا بيع كرامتنا مقابل دولارات أو وقود أو قمح، إشارة بمساعدات من دول”.

وفي محاولة لامتصاص الغضب الشعبي، قال البشير “رواتب العمال الحالية دون الطموح ودون توفير الاحتياجات الأساسية، وشرعنا في برنامج لزيارة الراتب بدءا من الشهر الجاري”. وتابع “سنعمل لتوفير السكن لكل العمال وتوفير الصحة المهنية”. وفي ذات الوقت اتهم البشير المتظاهرين “بتلقي تمويلات من الخارج، وتلقى تعليمات من سفارات أجنبية [لم يسمها]”، محذراً من أن “المظاهرات لا تعني التخريب والحرق والتدمير”. وشدد البشير “سنتجاوز هذه الأزمة بقوة وثبات”، مشيرا إلى أن “بلاده تعرضت لمثل ما تعرضت له سوريا واليمن والعراق وليبيا واليمن ومصر وتونس”.

وكانت الجبهة الوطنية للتغيير في السودان، التي تضم عدداً من الأحزاب والتيارات السياسية وتجمع المهنيين، قد طالبت الثلاثاء، بتنحي البشير وتشكيل حكومة انتقالية تجمع الكفاءات، بالإضافة إلى حل المجلس الوطني (البرلمان)، وتشكيل آخر مكون من 100 عضو. ويشهد السودان، منذ أسبوعين احتجاجات واسعة بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة؛ وأسفرت مواجهات مع قوات الأمن عن مقتل وإصابة عشرات المواطنين، حسب تصريحات مسؤولين محليين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.