وزارة التجارة: هذا سعر الطن من الأمونيتر الصناعي …

أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات اليوم الثلاثاء 29 ديسمبر 2020، أنّه تمّ تحديد بيع الأمونيتر الصناعي المعبأ في أكياس للفلاحين عند سعر 500 دينار للطن الواحد.

وأضافت الوزارة، في بلاغ لها أنّ أسعار بيع كميات الأمونتير من قبل المجمع الكيميائي التونسي حددت عند سعر 430 دينار للطن الواحد، وأن هامش ربح تجار الجملة سيكون بقيمة 25 د / طن وهامش ربح للتفصيل بـ 45 د/ طن.

وأكّدت الوزارة أنّها تعمل مع بقية الأطراف المتدخّلة على تأمين مراقبة مسالك التوزيع لضمان تطبيق الأسعار المحددة وفقا للمقرّر والتصدي لكل المخالفات وكل أشكال الممارسات المتعلقة بالمضاربة واحتكار هذه المادة .

وشدّدت على أنّها ستتخذ الإجراءات اللازمة لمعاينتها وتتبعها وفقا لأحكام قانون إعادة تنظيم المنافسة والأسعار، وذلك عبر مختلف إداراتها الجهوية المعنية.

وسجّلت تونس، خلال الموسم الفلاحي 2020-2021 نقصا ، في تزويد السوق من الأسمدة الكيميائية الأساسية نتج عنه ارتفاع في الأسعار وصعوبات في التزود وأدّى إلى حصول عمليات مضاربة واحتكار بهذه المواد مما دفع الحكومة الى توريد 60 الف طن لتغطية الطلب.

ولاحظت الوزارة أنّ أسباب نقص مادة الأمونتير يعود إلى تعطل تزوّد المجمع الكيميائي التونسي من الفسفاط نتيجة الاحتجاجات وتوقف مصنع الأمونيتر بقابس بسبب ما يواجهه من صعوبات مالية.

ويحتاج الموسم الفلاحي إلى 200 ألف طن سيتم توفير 140 ألف طن منها من الانتاج المحلي إلى جانب توريد بقية الكميات المطلوبة والمقدرة بنحو 60 ألف طن.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.