منظمة “البوصلة”: “ماذا وراء إلغاء وزارة الشؤون المحلية” .. هل أصبح مسار اللامركزية مجهولا ؟

انتقدت منظمة “البوصلة” في بيان الاثنين، 11 أكتوبر، إلغاء وزارة الشؤون المحلية في الحكومة الجديدة لنجلاء بودن دون تقديم أي توضيحات بشأن مصير مسار اللامركزية.

وتساءلت المنظمة عن كيفية تعامل السلطة التنفيذية مع مسار اللامركزية، خاصة وأن البلاد تعيش تحولا جذريا على مستوى التنظيم الإداري.

وفي ما يلي نصّ البيان:

⛔️ طلب توضيح
✔️ أصدر #رئيس_الجمهورية، اليوم الإثنين 11 أكتوبر 2021، أمرا رئاسيا عدد 137 لسنة 2021 مؤرخ في 11 أكتوبر 2021 يتعلق بتسمية رئيسة للحكومة وأمرا رئاسيا عـدد 138 لسنة 2021 مؤرخ في 11 أكتوبر 2021 يتعلق بتسمية أعضاءالحكومة في سياق تواصل الحالة الاستثنائيّة التي أعلن عنها رئيس الجمهوريّة يوم 25 جويلية 2021 والتي فصّل اجراءاتها في الأمر الرئاسي عدد 117 الصادر بتاريخ 22 سبتمبر 2021.
✔️ وبعد الاطّلاع على الأمر عدد 138 والاطّلاع على توزيع الحقائب الوزاريّة سجّلت منظّمة البوصلة، التخلّي عن #وزارة_الشؤون_المحليّة وتحولها فقط لوزارة البيئة.
✔️ وباعتبار أن وزارة الشؤون المحلية هي من تتولى إعداد ومتابعة تنفيذ السياسة العامة للحكومة في مجال #اللامركزية والسهر على دفع التنمية المحلية بكامل تراب الجمهورية. وبناء على اهمية الدور والمسؤولية الملحة التي تلعبها هذه الوزارة في انجاح مسار اللامركزية تطالب منظمة البوصلة رئيسة الحكومة بتوضيح :
✅ الجهة التي ستمثّل السلطة المركزية والتي ستشرف على مختلف الاختصاصات المشتركة مع المجالس البلدية، وتفسير ما اذا تم الحاقها تحت اشراف وزارة اخرى
✅ اهم المحطات المقبلة عبر انتهاج خطّة اتصاليّة واضحة لتحديد في مستقبل السلطة المحلية والهياكل الامحورية و على راسها خطة الوالي خاصة في ظل الاعفاءات التي طالت عديد الولاة و غياب تعيينات جديدة
كما تطاب منظّمة #البوصلة باعداد خطة عمل واضحة بالتنسيق مع مختلف الاطراف الفاعلة في مسار اللامركزية و الشأن المحلي فيما يخص اهم التدابير و الاجراءات التي يجب اعتمادها في ظل الضبابية التي يشهدها هذا المسار.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.