مشروع جسر بنزرت : نسبة تقدّم أشغال القسط الأوّل والثالث

تتواصل أشغال القسط الأوّل والثالث من مشروع جسر بنزرت، حيث بلغت نسبة تقدّم الأشغال المنجزة والمتعلّقة بمدّ الطرقات الرابطة بالجسر من الجهة الشرقية والغربية نسبة 25%، وفق تصريح ليليا السيفاوي مديرة المشروع لموزاييك.

وتتمثّل أشغال القسط الأوّل في مدّ طريق سيارة بطول 4.7 كلم وثلاثة جسور، والقسط الثالث يتمثّل في طريق سيارة بطول 2.7 كلم و4 جسور ومحول على مستوى الطريق الوطنية 11 الرابطة بين بنزرت ومنزل بورقيبة. وتشرف على أشغال القسطين الأول والثالث شركتي مقاولات تونسية حيث انطلقت الأشغال في 18 جويلية سنة 2022، وتبلغ كلفة أشغال القسطين 1 و3 في حدود 151 مليون دينار.

29 جوان القادم فتح العروض

أمّا بخصوص القسط الثاني الرئيسي من المشروع والمتعلق بمد الوصلة الثابتة العابرة فوق قنال بنزرت، أكّدت ليليا السيفاوي أنّ العنصر الرئيسي محل اإستشارة صلب الوزارة بعد الانتقاء الأوّلي لشركات المقاولات التي تقدّمت بعروض، وينتظر أن تفتح العروض في 29 جوان القادم على أن تنطلق الأشغال بين نهاية السنة الجارية ومطلع سنة 2024، وذلك حسب تقدم عملية فرز الملفات والمصادقة عليها.

وتتنافس على هذه الصفقة 8 مقاولات موزعة على مجمعان تركيان فرنسيان ومجمع تركي ايطالي، وثلاث مجامع صينية ومجمع مصري صيني ومجمع ياباني. وستنظر لجنة الفرز الأولي في مدى مطابقة العروض الفنية للمعايير الدنيا والأساسية ثم يتم إنتقاء العرض الأقلّ كلفة والمطابق للشروط الفنية.

إمكانية تغيير الشكل المتداول واردة

وفي تصريح   لموزاييك، كشفت ليليا السيفاوي مديرة المشروع أنّ شكل الجسر الثابت المنصص عليه في كراس العروض مفتوح في مرحلة أخرى على إمكانية تقديم تصور هندسي جديد أكثر جمالية بعد استشارة اللجنة الفنية.

ويذكر أنّ القسط الثاني يمتد على طول 2.1 كلم من النوع المزدوج به هيكل معدني مبلط بالخرسانة الاسفلتية يتكون هيكله من 19 ممدودة (عمود) على قنال بنزرت بطول 900 متر وارتفاع 56 مترا على سطح البحر يسمح بعبور جميع انواع البواخر والسفن والعربات.

كما يذكر أنّ كلفة المشروع تبلغ 750 مليون دينار ممولة من الدولة التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الإفريقي.

موزاييك

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.