كيف تحمى نفسك من تسمم الطعام ب10 طرق

تساعد عدة طرق بسطية يمكن اتباعها فيما يخص النظافة فى تجنب التعرض للتسمم وحماية أسرتك ، ووفقا لتقرير موقع ” nhs” البريطانى فإن هناك خطوات تحميك من خطر التسمم الغذائى وتشمل :

1- غسل اليدين باستمرار
سواء داخل المنزل أو خارجه يجب غسل اليدين جيدا بالماء والصابون (دافئ أو بارد) وتجفيفهم قبل التعامل مع الطعام ، أو بعد تناول الطعام الخام ” بما في ذلك اللحوم والأسماك والبيض والخضراوات “، وبعد لمس صندوق القمامة أو الذهاب إلى المرحاض أو التعامل مع الحيوانات حتى الأليفة.

2- غسل الأسطح التى تتعامل عليها
اغسل الأسطح الماء الساخن والصابون قبل إعداد الطعام وبعده ، خاصة بعد أن يلمسهم اللحم النيئ ، بما في ذلك الدواجن والبيض الخام والأسماك والخضراوات.

3- غسل أدوات المطبخ باستمرار

اغسل الصحون وأدوات المطبخ باستمرار، وتجفيفها قبل استخدامها مرة أخرى، لأن الأقمشة القذرة والرطبة هي المكان المثالي لانتشار الجراثيم.

4- استخدم ألواح تقطيع منفصلة

استخدم لوح تقطيع منفصل لإعداد الطعام الخام ، مثل اللحوم والأسماك، لتجنب تلوث الأطعمة الجاهزة للأكل مع البكتيريا الضارة التي يمكن أن تكون موجودة في الطعام الخام قبل أن يتم طهيها.

5- حفظ اللحوم النيئة منفصلة عن الأطعمة

من المهم بصفة خاصة إبقاء اللحوم النيئة بعيداً عن الأطعمة الجاهزة ، مثل السلطة والفاكهة والخبز، لأن هذه الأطعمة لن يتم طهيها قبل الأكل، لذلك لن يتم قتل أي بكتيريا تدخل الأطعمة من اللحوم النيئة.

6- تخزين اللحوم النيئة على الرف السفلي بالثلاجة

قم دائماً بتغطية اللحم النيئ وتخزينه على الرف السفلي من الثلاجة ، حيث لا يمكن لمسه أو نزول سائل منع على الأطعمة الأخرى.

7- طهي الطعام جيدا على درجة الغليان

تأكد من أن الدواجن واللحم والبرجر يتم طهيها جيدا ، مع الحرص على عدم غسل اللحم النيئ (بما في ذلك الدجاج والديك الرومي) قبل الطهي ، لأن ذلك يمكن أن ينشر البكتيريا حول مطبخك.

8- ضبط درجة الثلاجة أقل من 5 درجة مئوية

حافظ على درجة حرارة الثلاجة أقل من 5 درجة مئوية ، لأن ذلك الإجراء يمنع الجراثيم الضارة من النمو والتكاثر، أيضا تجنب ملء الثلاجة تمامًا ، لأن ذلك يمنع لتدوير الهواء بشكل صحيح ، مما قد يؤثر على درجة الحرارة العامة.

9- حفظ بقايا الطعام خلال ساعتين من طهيها

إذا قمت بطهي الطعام وتبقى منه أجزاء ، قم بتهدئته في أسرع وقت ممكن وحفظه في الثلاجة أو مجمدـ على تناول أي بقايا من الثلاجة خلال يومين.

10 – مراعاة تاريخ صلاحية الأطعمة

لا تتناول أبدا الطعام الذي تجاوز تاريخ صلاحيته ، حتى لو كان يبدو بحالة جيدة .

المصدر : اليوم السابع

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.