الإهمال يتلف 17 ألف قنطار من الحبوب الممتازة في باجة(صور كارثيّة)

نشرت النائبة عن التيار الديمقراطي، أمل السعيدي، تدوينة على صفحتها الرسمية بالفيسبوك، أكدت فيها أنه بسبب الإهمال في ولاية باجة تم إتلاف 17 ألف قنطار من الحبوب الممتازة.

وبينت أمل السعيدي أن قيمة الحبوب تقدر بـ 2.5 مليون دينار، وكانت مكدسة في العراء لمدة تفوق ثلاث مواسم زراعية دون استغلالها والتصرف فيها في الوقت الذي تستورد فيه الدولة كميات كبيرة من الحبوب بالعملة الصعبة، وفق تعبيرها.

وأشارت السعيدي إلى أن هذه البذور الفاسدة هي على ذمة الشركة التعاونية المركزية للمشاتل والبذور الممتازة (CCSPS) والتي كانت ولا تزال تشكو اخلالات كبيرة جعلت منها شركة عاجزة ومفلسة، وفق قولها.

وكانت النائبة بالبرلمان سهير العسكري نشرت على صفحتها الرسمية في الفايسبوك ما يلي :

⛔الكشف عن ملف فساد يتعلق بتخزين كمية هامة من البذور الممتازة التالفة بالتعاضدية المركزية للبذور والمشاتل الممتازة بمعتمدية قبلاط من ولاية باجة :

⛔تنقلت اليوم الجمعة السيدة #سهير_العسكري عضو بلجنة #الفلاحة و نائب بجهة #باجة صحبة السيد رئيس لجنة الفلاحة ووفد من نواب جهة باجة إلى معتمدية قبلاط من ولاية باجة لمعاينة 17 ألف قنطار من الحبوب أتلفت بسبب سوء التخزين وتركها في العراء والتي تقدر قيمتها ب2.5مليون دينار.

⛔ويبدو حسب المعلومات الاوليةإنه تم التصرف في كمية الحبوب وتحويلها من باجة إلى قبلاط، في عملية نقل كلفت ميزانية الدولة خسائرا قيمتها 200 الف دينار.

⛔و الأكيد أن المدير العام للتعاونية المركزية للمشاتل والبذور الممتازة المسؤول على هذه الحادثة التي يمكن اعتبرها كارثة والذي يبدوتمت نقلته إلى مهمة أخرى في رئاسة الحكومة دون محاسبة .

⛔كما تجدر الإشارة الي أن ديوان الحبوب يصرف شهريا 250 ألف دينار للشركة التي فشلت فشلا ذريعا وفاق عجزها رأس مالها.

⛔وفي وقت يشكو أغلبية الفلاحين من نقص في البذور الممتازة التي يقع استيراد ها بالعملة #الصعبة.

🔷لماذا لم يقع التفويت فيها للفلاحين باسوام معقولة؟؟؟؟؟

🔷لماذا لم يقع استغلالها لموسميين متتاليين ؟؟؟؟؟

عدة تساؤلات قررنا على اثرها في لجنة الفلاحة ضرورة فتح ملف تحقيق ومساءلة كل الأطراف المعنية.

سهير العسكري عضو مجلس نواب الشعب 🇹🇳🇹🇳🇹🇳

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.