أمريكا تستعدّ لإطلاق 2.4 مليار ذكر بعوض معدّل وراثياً

تستعدّ ولاية كاليفورنيا الأمريكية لإطلاق عدد هائل من ذكر البعوض المعدَّل وراثياً في مناطق الولاية، وهي تجربة تسعى إلى وقف انتشار الأنواع الغازية من البعوض في مناخ الولاية الذي يزداد احتراراً، وفق ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية.

ويأتي ذلك بعد أن أجازت “وكالة حماية البيئة الأمريكية” (EPA) لشركة “أوكسيتك” Oxitec البريطانية للتكنولوجيا الحيوية، إطلاقَ ما يقرب من 2.4 مليار بعوضة معدَّلة وراثياً على مراحل تمتد إلى عام 2024.

كما أوضحت الصحيفة أنه سيتم توسيع نطاق تجربتها الحالية في ولاية فلوريدا إلى مشروع تجريبي جديد في منطقة سنترال فالي بولاية كاليفورنيا، إذ تشهد المنطقة زيادةً في أعداد البعوض الطبيعي.

أمَّا بعوض شركة “أوكسيتك” فهو ذكر البعوض المعدَّل وراثياً الذي لا يلدغ وقد عُدِّلت بنيته الوراثية ببروتين خاص بحيث يكون النسل الوحيد القابل للحياة من تزاوجه مع أنثى البعوض ذكوراً غير قارضة.

مهمة البعوض المعدَّل وراثياً

يختص المشروع بالاستهداف بعوضة “الزاعجة المصرية” (أو بعوضة الحمى الصفراء) Aedes aegypti، وهي واحدة من أكثر من 3500 نوع من البعوض والحشرات الغازية الخطيرة التي تنشر أمراضاً مثل حمى الضنك، وفيروس زيكا، وفيروس شيكونغونيا، والحمى الصفراء في بلدان أخرى.

وتأمل الشركة أن يساعد إطلاق البعوض المعدَّل وراثياً في احتواء الزاعجة المصرية في كاليفورنيا، إذ ارتفعت أعدادها في السنوات الأخيرة، حتى إنها انتشرت في جميع أنحاء الولاية.

بينما ساعدت أحوال الجفاف الكاسحة -من انخفاض منسوب المياه في الأنابيب والبرك، وترسب الرواكد في مجاري المياه، وتدني هطول الأمطار على شبكات المياه- في استقرار البعوض وزيادة أعداده.

*عربي بوست

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.