غديرة : من يُخالط مًصابا بكورونا لمدة 15 دق ولم تظهر عليه علامات المرض فهو مُعفى من الحجر الذاتي !

قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا حبيب غديرة، اليوم الاثنين، إن المخالطين لمصاب بفيروس كورونا لاقل من 15 دقيقة ولم تظهر عليهم علامات المرض معفيون من الحجر الصحي الذاتي.
وذكر غديرة في تصريح ل(وات)، أن اقرار الحجر الصحي المنزلي يشمل فقط المخالطين بصفة لصيقة لحالات اصابة مؤكدة ولمدة تجاوزت 15 دقيقة وغير الحاملين لعلامات الاصابة بالمرض، موضحا ان فترة الحجر الصحي الذاتي بالمنزل تمتد 10 ايام لهذه الفئة من المخالطين ويمكن اثرها الخروج من المنزل شريطة عدم تسجيل أية علامات مرضية.

وأوضح في المقابل، انه في حال ظهرت علامات المرض على المخالطين لمرضى كوفيد 19، فانه يتعين عليهم الاتصال فورا بفرق الاسعاف الطبي حتى يخضعوا للتحاليل المخبرية.

واعتبر حبيب غديرة أن مرض كوفيد 19 غير مستعص ولا يجب اثارة الهلع حوله، مبينا أن هواجس الاطباء ترتبط أساسا بتوفير العلاج لنسبة تترواح بين 4 و5 بالمائة من الحالات التي تتعكر حالتهم الصحية.

وكشف في سياق آخر، أن البحوث العلمية الاولية قد أفضت حاليا الى وجود نوعين اثنين من الدواء للحالات المستعصية يمثلان مضادات لعلاج تخثر الدم ومضادات للعلاج من التهابات الشرايين، في حين لم تتوصل البحوث العلمية الى اكتشاف دواء لعلاج الحالات غير المستعصية التي تمثل الغالبية الساحقة من مجموع حاملي فيروس كورونا المستجد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.