اليوم تنطلق «قرة العنز»،لماذا سُمّيت بـ»قرة العنز» ؟

نودع اليوم الأربعاء 13 فيفري حسب التقويم الشعبي /العربي/ مايعرف بـ «العزارة» لتحل غدا 14 فيفري “قرة العنز”ليدخل الربيع وفق التقويم الفلاحي بعد أسبوعين.

قرّة العنز» تبدأ هذه الفترة من 14 فيفري وتنتهي في 19 من نفس الشهر وأصل الكلمة، «الڤيرّة» La guerre بالفرنسية أي الحرب… وقد كانت هذه الكلمة متداولة بكثرة زمن الاستعمار أما العنز فهي مفهومة طبعا… و«ڤرة العنز» تعني أن هذه الفترة هي بمثابة حرب على فصيلة العنز.. لأنه حيوان نحيف ويتأثر كثيرا لشدة برودة الطقس ويخسر الفلاحون ومربو الماشية الكثير من الماعز في هذه الفترة بالذات التي وصفوها بحرب مناخية على القطيع..

نزول جمرة الهواء… وهي فترة تبدأ من 20 فيفري وتنتهي في 26 من نفس الشهر حيث يتلاشى فيها تدريجيا الهواء البارد ويصبح دافئا نوعا ما…

نزول جمرة الماء… وتدوم هذه الفترة يوما واحدا في 27 فيفري من كل عام… ومن مميزات هذا اليوم أن ماء البحر والأودية يصبح دافئا وتزول منه البرودة تماما».

نزول جمرة التراب، تأتي هذه الفترة مباشرة بعد دخول فصل الربيع حيث تدفأ الأرض بصفة تدريجية وهي فترة تبدأ في 6 مارس وتدوم اربعة أيام.

«الحسوم» من 10 مارس الى 17 من نفس الشهر، وهذه الفترة تتميز بكثرة هبوب الرياح وهي الفترة التي تتلاقح فيها الاشجار ومختلف النباتات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.