تعرّف على أهم مصادر الحديد الغذائية التي تساعد في علاج نقص الحديد وفقر الدم

أسباب الاصابة بفقر الدم عديدة، وعادة ما تكون النساء اللواتي في سن الخصوبة والانجاب أكثر عرضة للاصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، حيث نجد هذه الحالة شائعة لمن يعانين من غزارة الطمث، أو التعرض للنزيف الحاد خلال عدة دورات شهرية متتالية.

وأنيميا فقر الدم الناتجة عن نقص الحديد، تكون فيها كميات الحديد في الدم أقل من المستويات المطلوبة، مما يؤدي الى انخفاض في عدد خلايا كريات الدم الحمراء.

ويستخدم الحديد لانتاج خلايا الدم الحمراء التي تساعد في تخزين وحمل الاكسجين في الدم، واذا ما كان مستوى خلايا الدم الحمراء في الجسم اقل من الطبيعي، فهذا يعني عدم حصول الانسجة والاعضاء لديك على كميات كافية من الاكسجين.

كيف يمكن ان تعرفي اذا ما كنت مصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد؟

يوجد لفقر الدم دلالات واعراض يمكن من خلالها التنبؤ بالاصابة به، بالاضافة الى تحليل الدم المخبري البسيط الذي يؤكد ذلك، واليك أهم أعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد فيما يلي:

التعب والخمول

ضيق في التنفس

خفقان القلب

أهم مصادر الحديد الغذائية التي تساعد في علاج نقص الحديد:

الكبد واللحوم الحمراء.

الدجاج والأسماك والتوفو.

الخضار الورقية الخضراء الداكنة مثل الجرجير والسبانخ.

الحبوب الكاملة والمدعمة بالحديد أو الخبز المصنوع منها.

الأرز البني.

البقوليات كالعدس والفول.

المكسرات والبذور.

البيض.

الفواكه المجففة، مثل المشمش المجفف، والخوخ والزبيب.

الاغذية والعوامل التي قد تؤثر على امتصاص الحديد في الجسم

عند تناول مصادر الحديد من الغذاء ينصح تجنب الاغذية التي تحوي الكالسيوم مثل الحليب ومشتقاته ، والتي قد تؤثر على امتصاص الحديد في الجسم.

ينصح باضافة مصادر فيتامين C الى الاغذية التي تحوي الحديد اذ انها تشجع امتصاصه وتعززه واشهر مصادر فيتامين C هي الحمضيات، الكيوي، الفلفل الرومي.

الشاي والقهوة من المشروبات التي قد تؤثر سلباً على امتصاص الحديد فتجنبي تناولها مع الاغذية التي تحويه. وذلك لان الشاي يحتوي على مادة التانين التي تمنع امتصاص الحديد اذا ما تم تناوله بصحبة وجبة تحوي الحديد، أو بعدها مباشرة.

الحبوب الكاملة التي تعتبر مصدر للحديد الا انها وبسبب احتوائها على حمض الفيتيك، لا يمكن ان تعتمدي عليها كمصدر وحيد للحديد. وذلك لان حمض الفيتيك يمنع امتصاص الحديد في الجسم من مصادره الاخرى.

الادوية المضادة للحموضة (مثبطات مضخة البروتون)، والادوية التي تستخدم لتخفيف عسر الهضم.

في الختام نقول، دائما وابدا استشارة الطبيب المختص بحالتك والمتابعة هي ما سيساعدك في حل المشكلة من جذورها ومواجهتها وخاصة في حالة فقر الدم.

المصدر: واب طب

تعليقات
جار التحميل...