الأحد 25 يونيو 2017
Search

“هيئة الحقيقة والكرامة” تتحدث عن ملف المصالحة مع بلحسن الطرابلسي…

210

“هيئة الحقيقة والكرامة” تتحدث عن ملف المصالحة مع بلحسن الطرابلسي…

قال رئيس لجنة التحكيم والمصالحة بـهيئة الحقيقة والكرامة، خالد الكريشي أن صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، بلحسن الطرابلسي قدم الصائفة الماضية طلب تحكيم ومصالحة للهيئة عن طريق محاميه.

وأضاف خالد الكريشي ل”شمس آف آم”، أن ملف بلحسن الطرابلسي تعطل بسبب عدم استيفاء الشروط القانونية المطلوب توفرها طبق قانون العدالة الانتقالية، مبرزا أن الشرط الذي لم يقم استيفاءه هو ” بيان الوقائع التي أدت إلى استفادة غير شرعية وقيمة الفائدة المحققة من ذلك”.

وبخصوص إمكانية دخول الطرابلسي أرض الوطن دون القاء القبض عليه في حال استوفى جميع الشرط، بين ضيفنا أن ذلك يتوقف على موافقة الدولة وصرح “عندما يستوفي جميع الاجراءات القانونية نتوجه للدولة ونعلمها بأنه استوفى الشروط ويريد المصالحة معك وهي التي تتخذ القرار”.

وفيما يتعلق بالملاحقات القضائية، أوضح الكريشي أن القانون ينص على أنه في حال تعلق الملف بانتهاك فساد مالي فإنه بوقوع الصلح وتنفيذ بنوده يغلق الملف نهائيا ولا يحال على الدوائر القضائية المختصة، أما الملف المتعلق بانتهاك حقوق الإنسان فرغم الصلح يمكن للهيئة إحالته على المحكمة.

كما أبرز خالد الكريشي أنه بإمكان هيئة الحقيقة والكرامة عقد جلسة استماع لبلحسن الطرابلسي أو غيره عن طريق السكايب وقال “عند استحالة عقد جلسات استماع سرية مباشرة بالإمكان عقد جلسات استماع سرية عبر السكايب وهو إجراء معمول به في كل التجارب في العالم”.

التعليقات


ماطر نيوز موقع اخباري شامل يهتم بالشؤون المحلية و الوطنية والدولية