6 أخطاء نرتكبها عند اختيار كلمات المرور.. تعرف عليها

مع تزايد عدد المواقع والتطبيقات التي تلزم مستخدميها باختيار كلمات مرور وتحديثها من وقت إلى آخر، قد يختار البعض تعديلها بإدخال تغيير بسيط أو إضافة بعض الأرقام إليها.

ووفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية، فإن هذا الاستسهال يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للقرصنة، حسب دراسة جديدة كشفت عن أكثر الأخطاء الشائعة فيما يخص كلمات المرور.

وجمعت جانج وانج، وهي باحثة في علوم الكمبيوتر في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، أكثر من 61 مليون كلمة مرور مجهولة المصدر كجزء من الدراسة، حيث تم تحليلها فيما بعد من خلال إدارة كلمات المرور “Dashlane”.

وأوضحت الدراسة أن جميع كلمات المرور التي تم تحليلها، تعرضت للتسريب على مر السنين بسبب خروقات البيانات، وفقا لروسيا اليوم.

وفيما يلي أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص بشأن كلمات المرور، الباسوورد:

1- استخدام كلمة المرور نفسها لحسابات متعددة

توضح الدراسة أن أكثر من نصف المستخدمين اعتمدوا أو عدلوا كلمة المرور نفسها لحسابات متعددة على الإنترنت. وقد يبدو ذلك مفهوما عند التفكير في الحجم الهائل لكلمات المرور التي نتوقع تذكرها يوميا.

ومع ذلك، يمكن أن يعرضك ذلك للخطر في حالة اختراق أحد الحسابات المتضمنة كلمة المرور نفسها.

2- تحديد كلمة المرور بناء على المفاتيح المتجاورة

تتمثل إحدى الطرق السهلة لتذكر كلمة المرور في اختيارها ببساطة استنادا إلى المفاتيح المتجاورة على لوحة المفاتيح، ولكنها طريقة غير آمنة.

وتضمنت الأمثلة الأكثر شيوعا المتعلقة بهذا النوع من كلمات المرور: 1qaz2wsx و1qaz2wsx وqaz2wsx و[email protected] بالإضافة إلى “12345”. وتنصح Dashlane بضرورة تغييرها لتصبح أقل وضوحا.
3- كلمات المرور “العاطفية”
يبدو أن العديد من الأشخاص يختارون كلمات مرور تعبر عن مشاعر عاطفية، وهو أمر ينبغي تجنبه.

وكانت اللغة التي تشير إلى مشاعر الحب أو الكراهية، موضوعا شائعا للغاية لكلمات المرور التي تم تحليلها، حيث كانت عبارة “iloveyou” (أنا أحبك) هي الخيار الأكثر شيوعا.

وشملت العديد من الخيارات المفضلة أيضا مجموعة متنوعة من الكلمات البذيئة.

4- العلامات التجارية الشهيرة

تم العثور على عدد من العلامات التجارية الشهيرة بشكل كبير في كلمات المرور المسربة.

واختار العديد من الأشخاص تضمين شركات معروفة، مثل كوكا كولا وبلاي بوي، في مجموعات كلمات المرور الخاصة بهم. كما وُضعت كل من Skittles وFerrari على قائمة العلامات التجارية الأكثر استخداما في كلمات المرور سهلة التخمين.

5- أسماء الألعاب والأفلام

وجدت الدراسة أن “DC superhero Superman” (سوبر مان) كان أكثر الأيقونات الموجودة في قائمة كلمات المرور شعبية، وتأتي بوكيمون في المرتبة الثانية.

وجاءت سلسلة Star Wars في المرتبة الرابعة وNirvana في المركز السادس، بينما حقق الرجل العنكبوت المرتبة الثامنة في القائمة. وتقول الدراسة إن هذه الطريقة تسهل على القراصنة إمكانية اختراق الحسابات.

6- التعصب لكرة القدم

يلجأ البعض إلى كتابة أسماء الفرق المفضلة في كلمة المرور، وهو أمر غير حكيم بالمرة. وبالطبع، كانت فرق، ليفربول وأرسنال وتشيلسي وبرشلونة وريال مدريد ومانشستر، الأكثر شيوعا في كلمات المرور المكتشفة خلال الدراسة.

المصدر : اليمن العربي

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.