وزارة الصحة: تسجيل 2500 مخالفة صحيّة واقتراح لغلق 128 محلا …

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها، اليوم الإثنين 31 ديسمبر 2018، أن المصالح المختصة التابعة للوزارة سجلت خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر 2500 مخالفة صحية، واقترحت غلق 128 محلا مخلا بشروط حفظ الصحة، على اثر القيام بـ 8500 زيارة تفقدية لمحلات صنع وبيع المرطبات ولحوم الدواجن بمختلف جهات البلاد.

كما أعلنت الوزارة في نفس البلاغ، أنه تم إثر هذه الزيارات حجز وإتلاف 64 طنا و 102 كغ من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك و5 أطنان و95 كغ من المرطبات و17 طنا و 312 كغ من لحوم الدواجن و41 طنا و 695 كغ من المواد الغذائية المختلفة.

وتتنزل هذه الحملات التي نفذها 600 مراقب صحي، في إطار برنامج خصوصي أنجزته وزارة الصحة لفرض مزيد من الرقابة على المواد المذكورة التي يزداد الإقبال عليها مع حلول السنة الإدارية الجديدة وتدعيم أنشطة المراقبة الصحية للمواد الغذائية المذكورة التي يتم تأمينها على مدار السنة.

كما نظمت الوزارة بالتعاون مع وزارتي التجارة والداخلية يومي 14 و25 ديسمبر الجاري حملات مشتركة للمراقبة الصحية والاقتصادية استهدفت المؤسسات والمحلات المذكورة.

ولفتت وزارة الصحة إلى أن مصالح المراقبة بوزارة التابعة لها وباقي الوزارات المعنية ستواصل تأمين مراقبة المرطبات ولحوم الدواجن وغيرها من الأغذية واتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع ترويج مواد غذائية مضرة بالصحة.

وأكدت الوزارة أنه يمكن للمستهلك أن يدعم بصفة فعالة هذه المجهودات من خلال اقتناء المرطبات والأغذية عامة من محلات معدة للغرض دون سواها باعتبارها خاضعة للمراقبة الصحية المستمرة فضلا عن اعتماد السلوكيات السليمة لتداول المواد الغذائية بالمنزل بما في ذلك حفظها في ظروف ملائمة وتفادي الخزن لمدة طويلة.

وات

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.