المدير العام للسدود والأشغال المائية الكبرى :نسبة امتلاء السدود بلغت 75% من طاقة استيعابها الجملية.

كشف المدير العام للسدود والأشغال المائية الكبرى، فائز مسلم، اليوم الثلاثاء 29 جانفي 2019، أن معدل امتلاء السدود في تونس بلغ حتى الآن نسبة 75%، إذ وصلت الكميات المخزنة نحو مليار و420 مليون مكعب من طاقة استيعاب جملية في حدود 2 مليار و100 مليون متر مكعب.

وتعد تونس 33 سدا يتوزع أغلبها على مناطق الشمال. ويعتبر سد سيدي سالم بمدينة تستور الواقع على وادي مجردة أكبر السدود في البلاد. وبلغت كميات المياه المخزنة فيه حتى الآن، 260 مليون متر مكعب أي 50% من طاقته، وفق مسلم.

وقال مسلم، إنه بإمكان ربط السدود ببعضها من أجل تفادي الفياضانات، مشيرا إلى أنه تم إرسال كميات كبيرة من المياه المتدفقة على سد ملاق بالشمال باتجاه سد سيدي سالم نهاية الأسبوع الماضي لتعديل عنف تدفق المياه وتجنب وقوع فياضانات.

وأضاف، لدى تطرقه الى السدود الجديدة، أنه هناك 3 سدود في طور الإنجاز وهي سد “دويميس” في ولاية بنزرت، وسد “ملاق العلوي” في ولاية الكاف، وسد “القلعة” في ولاية سوسة.

وكشف بأنه سينطلق قريبا إنجاز سد “السعيدة” في ولاية منوبة، علاوة على سدي “تاسة” بولاية الكاف و”خلاد” بولاية باجة وذلك بعد مصادقة البرلمان على القرض الموقع، أمس الاثنين، بين تونس وصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 30 مليون دينار كويتي (حوالي 297 مليون دينار تونسي).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.