منظمة الصحة العالمية: “الأشهر القادمة صعبة جدّا”

أفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020، بأن النصف الشمالي من الكرة الأرضية يواجه لحظة حاسمة في مكافحة جائحة كوفيد-19، حيث يشهد عدد كبير من الدول تزايدا مطردا في أعداد الإصابات.

وقال ”غيبريسوس”، إن “الأشهر القليلة القادمة ستكون صعبة جدا، وبعض الدول في مسار خطير”، لافتا إلى أن “الكثير من الدول تشهد تزايدا مطردا في إصابات كوفيد-19 ويؤدي ذلك الآن إلى إشراف وحدات العناية المركزة على بلوغ طاقة استيعابها القصوى أو بلغتها بالفعل مع أننا ما زلنا في أكتوبر”،وفق قوله.

ومن جانبها، قالت الطبيبة ماريا فان كيرخوف، المسؤولة عن إدارة ملف كوفيد-19 في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، إن ما يقارب نصف حالات الإصابة بالفيروس المسجلة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، كانت في أوروبا.

وتوقعت ”ماريا فان كيرخوف” أن تبلغ المستشفيات في عدد من دول القارة، طاقتها الاستيعابية القصوى خلال الأسابيع المقبلة.

ودعا المدير العام للمنظمة إلى ”ضرورة اتخاذ إجراءات فورية بهدف تفادي وفيات إضافية غير ضرورية، وانهيار الخدمات الصحية الأساسية، وإقفال المدارس”،

وقال غيبريسوس، ” أكرر ما سبق لي أن قلته في شهر فيفري؛ هذا ليس تمرينا”.

وأكد تيدروس أدهانوم غيبيريسوس أنه في حال تمكنت الحكومات “من جعل أنظمة البحث عن الحالات المخالطة مثالية، والتركيز على حجر كل الحالات ووضع كل المخالطين في العزل”، سيصبح من الممكن تفادي العودة الى فرض إجراءات عزل شاملة.

وخلص المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى القول”رأينا في العديد من المرات في العالم أجمع، أن تحرك القادة والامساك بزمام المبادرة في مواجهة الجائحة، لا يأتي متأخرا أبدا”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.