منزل جميل:دخول اعوان وعمال مؤسسة أوتريكو في اضراب

دخل اعوان وعمال مؤسسة أوتريكو بمنزل جميل في إضراب عن العمل لمدة يومين اليوم الجمعة وغدا السبت، بعدما تواصل تجاهل صاحب المؤسسة لمطالبهم حسب تصريح أحد أعضاء النقابة الأساسية .
وقد عقدوا صباح أمس اجتماعا بالاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت بإشراف الأمين العام المساعد سامي السيد.
وردا على استفسار “الصباح نيوز” بين الأمين العام المساعد أن الاتحاد الجهوي يتبنى مطالب المضربين المشروعة بعد إخلال المؤجر بالتزاماته نحوهم .وذكر في هذا الإطار بجهود الاتحاد والسلطة الجهويين من أجل إعادة تشغيل المؤسسة بعد توقف امتد حوالي العام ، ودعمها للمستثمر الجديد بعد رحيل الأول . وقد تم في الأثناء بعث نقابة اساسية، والتفاوض مع المؤجر وهو إيطالي على حقوق العمال ومتخلداتهم ، وتم الاتفاق على النظر فيها لاحقا بعدما تدور عجلة المؤسسة ، على أن يكون صرف الأجور في أوقاتها، ولكنه لم يلتزم بذلك . بل كثرت ديونه لفائدة صندوق الضمان الاجتماعي وللسلطة الجهوية بما أنه مستأجر للمحل ، ولفائدة البنوك . وهو ما استدعى عقد جلسات تفاوض متعددة معه ، ولكنه لم يلتزم حتى على مستوى التفاهم على طريقة تسديد أجور العمال ؛ لذلك تم إصدار برقية إضراب بعدما تم إلغاؤها في 3 مناسبات سابقة ، وتم الاتفاق مع النقابية الأساسية على تثبيت الإضراب ؛لأنه لم يحترم ما تم الاتفاق عليه سابقا ، ولعدم استعداداه للتوصل إلى الحل ، ولضبابية الرؤية حول ديمومة المؤسسة ، ولذلك سيتواصل النضال ، وانتهاج مراحل تصعيد أخرى إن يلتزم بتطبيق الاتفاقات ؛ اذ بات بات الخوف على المؤسسة ومستقبلها هو الهاجس الذي يسكن الجميع . وأكد الأمين العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل للاستماع والنقاش والحوار حول الحلول التي قد يقترحها المؤجر ، وخصوصا المشكلة الأكبر والمتمثلة في عدم سداد الأجور في مواعيدها .
وفي اطار مواز أثار بعض العمال مشكلة كبرى ، وتتمثل في تداين المؤجر ببنك الإسكان على حسابهم ؛ بما أنه اضطرهم إلى فتح حسابات ببنك الإسكان ، وأمضوا على ذلك الانتساب بالشركة ، وأنهم فوجئوا عند سحب رواتبهم بأنهم مدينون للبنك ، وأن حسابهم في “الروج” ، وأن المؤجر يتصرف فيها . وأن الخوف المضاف اليوم هو من هروب محتمل للمؤجر ليتحمل العمال تلك المشاكل مع البنك .

نقلا عن الصباح نيوز.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.