مخاوف مصرية من احتجاجات السودان

أكد سفير مصر لدى السودان، حسام عيسى، وقوف بلاد مع الحكومة السودانية حتى تتجاوز أزمة الاحتجاجات المتواصلة منذ أكثر من شهر.

وقال عيسى، في كلمته خلال دعوة عشاء في منزل رجل الأعمال ميرغني لطفي في أم درمان، أمس، إن مصر ضد محاولة استنساخ ربيع عربي في السودان، مشيرا إلى أن بلاده مع التعبير السلمي وإتاحة الحريات ولكنها ضد خلق اضطرابات في السودان، وفقا لصحيفة “السوداني”.
وأضاف “سنفعل كل ما نستطيع لدعم الخرطوم”، معلنا تجاوز البلدين جميع الخلافات السياسية والأمنية السابقة، بجانب الاتفاق والتطابق في التوجهات الاستراتيجية.
وأوضح السفير المصري أن القاهرة ستتأثر بأي اضطرابات في السودان، قائلا “أي فراغ في السودان ليس من مصلحة مصر ويعتبر كارثة عليها”.
وقال إن ما يصيب الخرطوم يصيب القاهرة، وأضاف “إذا اشتعلت النار في الخرطوم ستنتقل إلى القاهرة”، وتابع “لا يمكن أن تكون آمنا وجارك خائفا، ولا يمكن أن تكون شبعان وجارك جائع”.
وأشار إلى وجود فرص “مذهلة وخرافية” للاستثمار بين البلدين، وقال إنه فوجئ بهذه الفرص غير المستقلة، مؤكدا أن تعظيم هذه الفرص سيكون من أهم أولوياته.
وبشأن الربط الكهربائي بين البلدين، قال إن الدعم الكهربائي سيكون بأقل تكلفة وسيُغطِّي حاجة الولايات الشمالية، وأوضح أن من مصلحة بلاده الاتجاه لاستيراد اللحوم من السودان بدلا عن دول أخرى لقرب المسافة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.