محافظ البنك المركزي يحذر نواب الشعب….

حمل محافظ البنك المركزي مروان العباسي البرلمان والنواب مسؤولية ما قد ينجر عنه السماح للبنك المركزي، بالتمويل المباشر لخزينة الدولة

وتوجه العباسي للنواب في الجلسة العامة بالقول « اسمحوا بهذا النوع من التمويل والبنك المركزي سينفذ ذلك »، منبها إلى ان هذا الإجراء سيؤدي مباشرة إلى إشكاليات ارتفاع نسب التصخم وانخفاض قيمة الدينار.

العباسي نبه من غياب الاستثمار في تونس حاليا مشيرا إلى تسجيل انخفاض كبير في نسبه قد يصل إلى 13% سنة 2020 مقابل 27% في سنوات سابقة، بالإضافة للنقص في نسب المدخرات بما يناهز 6% ما يترجم عدم القدرة على خلق الثروة.

وقدم محافظ البنك المركزي مثالا خلال جلسة استماع بالبرلمان بأن ضخ 100 دينار في الاقتصاد الوطني تخصص منها 50 دينارا لتمويل التوريد بالعملة الصعبة، ما يعني أن ضخ الأموال في الاقتصاد لا يكون له أي إنعكاس إيجابي على الانتاج.

من جهة أخرى قال العباسي أن الكثير من العائلات الفقيرة التي كانت تستفيد من الموسم السياحي الصيفي، تضررت اليوم بسبب جائحة كورونا وتراجع العائدات السياحية.

وأضاف العباسي أن القطاع السياحي وانتعاشه لا يقتصر فقط على السياح الأوروبيين وإدخال العملة الصعبة فقط، مشيرا إلى أن التأثير المباشر للسياح الجزائريين والليبيين في إنعاش السياحة التونسية بقطاعيها ‘الرسمي وغير الرسمي’، والذين كان عددهم يقارب الـ3 ملايين سائح سنويا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.