لو سنك فوق الستين.. 6 طرق لإنقاص وزنك بسهولة

يسعى الكثير من الناس إلى إنقاص الوزن، ومع التقدم فى العمر يصبح إنقاص الوزن أمراً صعباً، لأن معدل حرق الدهون يصبح أقل مع تغير الهرمونات فى الجسم، وكذلك بالنسبة للمرأة بعد سن اليأس، وفى هذا التقرير نتعرف على 6 طرق لإنقاص الوزن بعد سن الستين، بحسب موقع “Prevention”.

وإنقاص الوزن مع التقدم فى السن يصبح أصعب من أى وقت مضى بسبب صعوبة الحركة والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية “الجيم” على سبيل المثال، ومن جانبه قال مايكل سبيتزر، مؤلف كتاب “اللياقة البدنية في الأربعين والخمسين والستين وما بعدها” أن “الطريق الصحيح للتحكم في الوزن واللياقة بعد سن الستين لا يختلف كثيرا عن أي مرحلة أخرى من الحياة ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي تحتاج إلى اعتبار خاص منها الحالة الصحية.”

التركيز على فقدان الدهون وليس الوزن

يجب أن تركز على فقدان الدهون فى جسمك بدلاً من حجم العضلات أو أنسجة الجسم أو كتلة الجسم، والقاعدة العامة هي أن مقاس الخصر يجب ألا يزيد عن نصف طولك، وهناك موازين مخصصة لقياس نسبة الدهون والعضلات والمياه فى جسمك.

شرب الكثير من الماء
وهذه نصيحة لأي شخص يحاول إنقاص وزنه وتعزيز صحته بشكل عام، لكنه مهم بشكل خاص عندما نتقدم في السن، لأننا كلما تقدمنا بالعمر فإن منطقة “ما تحت المهاد” فى المخ التي تتحكم في شعورنا بالجوع والعطش لا ترسل الإشارات التى تشير لشعورنا بالعطش بالشكل الذى كانت تعمل به فى سن أقل.

بالإضافة إلى ذلك، يتجنب الكثير من كبار السن شرب الماء حتى يمكنهم تجنب الذهاب إلى الحمام باستمرار.

ممارسة تمارين المقاومة أو القوة

كتلة العضلات تقل مع تقدم العمر، ففي عمر الخمسين، لديك كتلة عضلية أقل بنسبة 20٪ مما كنت تفعله عندما كنت في العشرين من العمر ومع فقدان العضلات تصبح عملية الأيض أو حرق الدهون أكثر بطئاً، لذا فإن تمارين المقاومة مثل: رفع الأوزان تساعدك على بناء كتلة عضلية.

وتحتاج إلى البدء ببطء ورفع أوزان خفيفة هذا سيعطي جسمك الوقت للتكيف دون وضع الكثير من الضغط على العضلات أو المفاصل ويساعدك على تجنب الاصابة مع زيادة تدريجية فى الأوزان.

ركز على البروتينات
الحصول على ما يكفي من البروتينات الخالية من الدهون يساعد على إنقاص وزنك، خاصة أن كبار السن يحتاجون إلى المزيد من البروتين، ووجدت دراسة في جامعة أركنساس الأمريكية أن زيادة كمية البروتين يساعد كبار السن في بناء العضلات ومكافحة فقدان العضلات المرتبطة بالعمر.

احرص على تناول 30 جراما من البروتين في كل وجبة، وأكثر من ذلك إذا كنت تميل إلى تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

في حين أنه من الممكن الوصول إلى وزن صحي عند الستين، إلا أنه ليس سهلاً مثلما يكون عمرك فى العشرين، حيث يستغرق الأمر وقتًا أطول، وكذلك قد لا تكون قادراً على ممارسة التمارين التى تريدها، مما يؤدي إلى تقليل حرق السعرات الحرارية مما كنت تستخدمه، لذا حافظ على تركيزك على السلوكيات الصحية التي تتبناها من أجل تحقيق هدفك، بدلاً من أن تحبط إذا لم يحدث ذلك على الفور.

كلما كنت أكثر مرونة، كلما استمتعت أكثر بأي نشاط بدني تقوم به وفي عمر الستين، قد يؤدي نمط الحياة الأقل نشاطًا وزيادة الآلام إلى انخفاض المرونة، لذا مارس تمارين التمدد بشكل يومى وكذلك تمارين اليوجا.

المصدر : اليوم السابع

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.