فحوى زيارة وزير العدل لبنزرت …

49017892_1366287800180847_8601329797366284288_n

تولى اليوم وزير العدل محمد كريم الجموسي تدشين فضاء مكتب المصاحبة بمقر محكمة الاستئناف ببنزرت ، وذلك في موكب حضره والي الجهة محمد قويدر وكامل الاسرة القضائية بالجهة على اختلاف مواقعهم واختصاصاتهم .

وقال وزير العدل بالمناسبة في تصريح اعلامي ان مكتب بنزرت للمصاحبة هو الثالث وطنيا، حيث ينتظر ان يتم انجاز ثلاثة مكاتب اخرى تدريجيا بعدد من جهات البلاد ،

مشيرا الى ان مكاتب المصاحبة هي من التجارب القضائية النموذجية ببلادنا وهي تندرج بقوة ضمن رؤيا جديدة ومتطورة للمنظومة الجزائية ككل ومن شانها تعزيز وتحسين نظرة المجتمع للسجين واعادة ادماجه بايجابية في هذا الشان والتقليص لاعلى نسبة في العود ، الى جانب التقليص من الاكتضاض داخل السجون التونسية المعلومة، وفق تعبيره

ومن جهة اخرى تولى وزير العدل ووالي بنزرت والحضور من الاسرة القضائية والتنفيذية وايضا البرلمانية والاعلامية الاطلاع على مشروع توسعة وتهيئة المحكمة الابتدائية ببنزرت المقدرة تكاليفها بما يزيد عن 4 م د .

مبرزا في تصريح بالمناسبة اهمية المشروع المبرمج انطلاقها في غضون بداية السنة المقبلة لمزيد تحسين مختلف المرافق والخدمات للمتقاضين وايضا للعاملين بها من مختلف اختصاصات المنظومة القضائية ككل .

منوها في ذات السياق باجواء العمل المميزة التي عاينها بين وداخل الاسرة القضائية بكامل جهة بنزرت والترابط والتعاون الوثيق فيما بينهم ومع محيطهم الخارجي من سلط جهوية ومحلية وغيرهم.

ومن ناحيته اشار السيد المنجي بولعراس وكيل الجمهورية في عرض قدمه بالمناسبة الى ان مشروع توسعة المحكمة الابتدائية ببنزرت يظم اشغال توسعة على مساحة تعادل 2500 متر مربع تظم اضافة قاعة محاكمة ثالثة و توسعة للارشيف و اضافة 27 مكتب للموظفين وفضاءات استقبال وخدمات ارشادية لكافة المتعاملين مع المحكمة بالاضافة تهيئة عامة تمتد على مساحة تعادل الـ1500 متر مربع .

معددا في ذات الاطار مختلف الاضافات والمشاريع التي انجزت بفضاء المحكمة التي يعود تاريخ بنائها لسنة 1968 ومنها مشاريع تهيئة وتعصير الارشيف وشبكه في ظروف طيبة وتهيئة بهو المحكمة والعناية بالارشاد وانجاز اكثر من مشروع نموذجي في المنظومة القضائية ومنها مشروع ورشة النيابة العمومية لمباشرة محاضر وخلية الفصل السريع الى جانب مشروع تركيز كاميراهات مراقبة بالمحكمة واحداث دائرة للموقوفين وغيرها من الاضافات النوعية والكمية مشيرا في ذات السياق الى ابرز الاشكاليات الواقعة بالحرم القضائي ومنها نقص الاطار البشري في اغلب الاختصاصات والمواقع وايضا الاكتضاض وغيرها من الاشكاليات اللوجستية .

ومنجانبه اشار والي بنزرت بالمناسبة الى حرص مختلف الهياكل الجهوية والمحلية المتداخلة لتامين كل ظروف النجاح للمشروع من خلال دورية الجلسات الميدانية القطاعية وايضا المتابعة الميدانية الدائمة والبرمجة الوظيفية للاشغال بطريقة لا تؤثر في نسق خدمات المرفق القضائي .

مشددا في ذات السياق على اهمية تعزيز المرافق القضائية بكل من ماطر وراس الجبل وايضا احداث ناحية بسجنان وبالتالي تخفيف الاعباء المادية والادارية وغيرها على المتقاضين والعاملين في المجال .

يشار ان وزير العدل كان ادى بذات المناسبة زيارة اطلاع ومعاينة لفضاء سجن برج الرومي ببنزرت الشمالية توقف خلالها عند ابرز الاضافات النوعية والكمية التي ما فتئت تشهدها منظومة السجنية ككل بالمنطقة ومن خلالها كل جهات البلاد في اطار احترام حقوق الانسان والعدالة القانونية

طارق الجبار

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.