شركة طيران تعلن إفلاسها بسبب “كورونا”

عقب مصاعب مالية مزمنة، أعلنت شركة الطيران البريطانية “فلايبي” إفلاسها الخميس، بعدما كبدها فيروس كورونا المستجد خسائر فادحة جديدة.

وفي بيان على موقعها الإلكتروني، أكدت “فلايبي”، التي تعد من أكبر شركات الطيران في بريطانيا، دخولها مرحلة الإفلاس وأنها باتت تحت الوصاية.

وقالت الشركة، التي تجنبت الانهيار في يناير بعدما منحتها الحكومة البريطانية إجازة ضريبية، “لقد تم إيقاف جميع الرحلات الجوية وتوقف عمل الشركة في المملكة المتحدة”.

وفشلت “فلايبي”، التي توظف نحو ألفي شخص، في تغيير مسارها التجاري نحو الأفضل بعد استحواذ تحالف شركات “كونيكت إيروايز” عليها العام الماضي، وذلك بسبب ضعف الطلب والمنافسة القوية.

ثم جاء تفشي فيروس كورونا، الذي شل شركات الطيران في العالم، ليسدد الضربة القاضية لـ”فلايبي” ويسرع بانهيارها.

وتعتبر الشركة البريطانية أكبر مشغل للرحلات الداخلية في المملكة المتحدة، حيث كانت تنقل نحو ثمانية ملايين مسافر سنويا من 43 مطارا في أوروبا و28 في بريطانيا.

ويأتي إعلان الإفلاس بعد ساعات من تحذير وسائل إعلام بريطانية من أن الشركة مقبلة على الانهيار بعد فشلها في الحصول على قرض حكومي بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني (129 مليون دولار).

وقالت مصادر لهيئة الاذاعة البريطانية إن تأثير فيروس كورونا على قطاع النقل الجوي “جعل الوضع أكثر سوءا”.

وعانت شركات الطيران البريطانية الصغيرة أيضا مؤخرا من تقلب أسعار الوقود وضعف العملة.

وتقود شركة “فيرجين أتلانتيك” تحالف “كونيكت إيروايز” الذي يضم شركة الاستثمار “سايروس”، وأيضا الشركة المتخصصة في البنية التحتية “ستوبارت”. الحرة

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.