سالم الأبيض لوزير التنمية : “أين ذهبت الـ40 ألف مليار.. و تونس ستصبح كالسودان بفضل سياستك”

قال النائب سالم الأبيض اليوم الاربعاء 9 جانفي 2019، “في الحقيقة نحن اليوم في وضعية خجل من موقعنا هذا”،موضحا ان البرلمان ناقش 268 قانونا منذ 31 ديسمبر 2014 إلى نفس الفترة من سنة 2018 من بينها 112 اتفاقيات قروض واتفاقيات مالية .

واضاف الابيض في تدخله خلال جلسة عامة بالبرلمان بحضور وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري، أن 45 بالمائة من الاتفاقيات التي تمت مناقشتها هي اتفاقيات قروض، قائلا “ما نلاحظه أن هناك لهفة في وزارتكم على الاقتراض”،مؤكدا أن الدولة اقترضت منذ تاريخ 31 ديسمبر 2014 40 ألف مليار.

وشدد على ان النقاش اليوم مع العذاري ليس له اي معنى واصفا اياه بـ”النقاش الطوباوي”، متسائلا “أين ذهبت الـ40 ألف مليار التي تم اقتراضها؟”، مذكّرا بنسبة البطالة التي قال إنها بلغت 15.5 بالمائة حسب المعهد الوطني للاحصاء.

وتابع “رغم أن أغلبية الشباب هاجر بطرق غير شرعية غير انه مازال لديك هذه النسبة من البطالة”، مشيرا إلى “الانحدار التاريخي في قيمة الدينار وارتفاع حجم المديونية”. وقال للعذاري “أراك كل يوما تستقبل الوفود الاجنبية بوزارتك وتوقع اتفاقيات اقتراض وتمويل جديدين…أريدك ان تجيب التونسيين عن مزايا قدومك إلى المجلس…أنت تأتي لتورطنا…والادهى ان القائمين في الحكم يثنون على أدائك…أين ستذهب بهذه السياسة…سوف نصبح كالسودان ومصر”.

وتساءل النائب “هل مازال لديك مصداقية تجاه هذه البلاد…ما هي التنمية التي تقدمونها…ما تقدمون مناقض لما هو موجود…اريد ان أتكلم معك سياسيا وليس بصفة شخصية؟”

يُشار إلى أن الجلسة العامة خصصت لمناقشة مشروع قانون يتعلق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 10 أفريل 2018 بين الحكومة التونسية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل برنامج التنمية المندمج وفق ما نقله موقع “الشارع المغاربي “.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.