خلايا إقتصادية بالبلديات لجلب المستثمرين

أطلق اليوم الإثنين 9 ديسمبر 2019، المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد برنامج نموذجي لبعث خلايا اقتصادية بلدية ومنتديات أعمال محلية بأربع بلديات في مرحلة أولى وهي كل من بلدية الكريب ورواد وبن قردان وعين دراهم.

وفي تصريحه لموزاييك، أكد المدير الفني للمركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد ياسين التركي أن هذا البرنامج يندرج في إطار مشروع إدامة والذي يسعى لمساندة 12 بلدية في إنجاز المهام التي نصت عليها مجلة الجماعات المحلية.

وقال التركي إن الفجوة أصبحت واضحة اليوم بين ما تقوم به البلديات على أرض الواقع وما تطلبه منها مجلة الجماعات المحلية من دفع لقاطرة التنمية على المستوى المحلي.

وأرجع أسباب ذلك إلى غياب الهيكلة والآليات الضرورية للبلديات لتتمكن من لعب دورها الريادي على المستوى المحلي، لذلك تم التفكير في إحداث هذه الخلايا وتكوين إطارات محليين ومرافقتهم بخبراء في المجال الاقتصادي ومكاتب دراسات لتصبح هذه الخلايا القاطرة بين البلديات ورجال الأعمال وكل المتدخلين في الشأن الاقتصادي بالجهة.

كما تحدث التركي عن تكوين منتدى أعمال محلي بكل بلدية، وهو مجلس يضم المؤسسات الناشطة بالجهة ورجال الأعمال والممثلين الاجتماعيين ومكونات المجتمع المدني قصد النظر في المشاكل والحلول المطروحة ونوعية المشاريع التي يمكن احداثها بالجهة.

واعتبر من جهته ،رئيس بلدية الكريب من ولاية سليانة لطفي السليتي أن مشاركة بلدية الكريب في تأسيس هذا البرنامج يعتبر مؤشرا إيجابيا للجهة، مشددا على أهمية الجانب الاقتصادي في العمل البلدي مثلما نصت عليه مجلة الجماعات المحلية.

وأضاف السليتي أن التركيبة الأمثل لهذه الخلايا تتكون من رجال أعمال والمجتمع المدني والمنظمات والمجالس البلدية بهدف تأسيس رؤية واضحة لبرنامج عمل مستقبلي مشترك.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.