جوارب لمراقبة نوم الأطفال الرضع

شر موقع صحيفة Le Figaro الفرنسية، قيام شركة ناشئة في فرنسا بتصنيع منتج مراقبة ساعات نوم الأطفال الصغار وينبه الوالدين في حالة وجود حالة غير طبيعية يواجهها الطفل.

بدأت القصة بقيام مهندس في البيولوجيا الطبية «رشيد أنطوان»، الذي كان طفله نائماً على بطنه ورأسه في مواجهة الفراش. ومن أجل طمأنة نفسه، ومساعدة الآباء الآخرين، اخترع هذا المهندس MyFoxy، وهي جوارب ذكية لمراقبة صحة الأطفال أثناء نومهم. وقام بتطوير المشروع مع شقيقه، طالب الدكتوراه في الإلكترونيات المدمجة الحاصل على جائزة CES للابتكار.

MyFoxy هو جهاز كامل، مخصص لمراقبة نوم الأطفال، وخاصة للحد من خطر متلازمة «الموت المفاجئ للرضع». هذه المتلازمة، التي تعتبر السبب الرئيسي لوفيات الأطفال الرضع وتحدث عادةً في أثناء اليوم، والتى تكون أسبابها درجة حرارة الغرفة، والتدخين السلبي، حالات عدوى الجهاز التنفسي الخ..

وقام مهندس الاختراع بتمرير جهاز استشعار في جورب MyFoxy والذى يقوم على مبدأ قياس التأكسج – وهو نسبة قياس تأكسد الدم بطريقة غير مباشرة وقياس عدد نبضات القلب- وقام بتزويد الجورب بمصابيح LED تضيء قدمه، ويمكن للجهاز أن يقيس الإشعاع المنعكس على بشرته وقياس النبض ومستوى الأكسجين في دم الرضيع. كما أن تحتوى الجوارب MyFoxy على جيروسكوب، والتي يمكن الكشف عن تحركات الطفل.

التعاون مع CHU

يتم استخدام الجورب بالتوازي مع T-Hub، وهو مربع صغير متصل يمكنه قياس درجة الحرارة وجودة الهواء. فالجوارب MyFoxy، لديها اتصال بلوتوث والتي ترسل موجات قليلة جدا. وتتم معالجة المعلومات عن طريق خوارزميات التحليل، وإرسال ملخص إلى تطبيق الهاتف المحمول.

يمكن للوالدين أن يختاروا تنبيههم إلى أي عوامل تشكل خطر (إذا كانت درجة الحرارة المحيطة مرتفعة للغاية، أو إذا كان الطفل في وضع غير مناسب) .

ولا يمكن تعطيل التنبيهات الشديدة فقط، على سبيل المثال إذا كان الطفل يعاني من ضيق في التنفس. في هذه الحالة، يبدأ الجهاز داخل الجوارب في الرنين، لإيقاظ الطفل ووالديه. والميزة فيه انه يعمل حتى اذا كان الهاتف الذكي للمستخدم في وضع إيقاف التشغيل.

الهدف من MyFoxy هو طمأنة الوالدين. ومع ذلك، فهي ليست أداة طبية. فهى وظيفتها تنبيه الوالدين. إذا كان الطفل ينام في بيئة محيطة بأضرار أو نائم في وضع يعرضه للخطر.

ويوضح رشيد أنطوان: «لسنا جميعًا أطباء، ولا نستطيع جميعًا تحليل البيانات الطبية». كل ما فعلناه اهو قياس (النبض، ومعدل الأوكسجين) بواسطة خوارزميات البرمجيات، ولكن غير مرئية للمستخدم. ويتم تخزينها داخليا، على الهاتف الذكي للمستخدم لضمان الأمن. ويتم إبلاغ الشركة فقط بتلك التنبيهات في حالة حدوث مشاكل خطيرة.

يذكر ان الشركة تخطط أيضاً للتكيّف مع المسنين. ويمكن طلب MyFoxy مسبقًا على الإنترنت مقابل 255 يورو، بما في ذلك العلبة المتصلة، واثنين من الجوارب ومستشعر، ومن المقرر أن يتم التسليم لأول مرة في نهاية عام 2019.

المصدر : المصرى اليوم

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.