اليوم العالمي للتمريض

وتم اختيار يوم 12 ماي، للاحتفاء بالممرضين في جانفي من عام 1974، والذي يوافق الذكرى السنوية لميلاد فلورنس نايتينجيل التي اشتهرت بأنها مؤسسة التمريض الحديث.

ولدت فلورنس نايتينجيل، في 12 ماي عام 1820، في بلدة فلورنسا بإيطاليا، وهي من عائلة بريطانية تؤمن بتعليم المرأة وحقها في الحياة، تلقت تعليمها في المنزل على يد والدها، الذي اعترض في البداية على عملها في مهنة التمريض، إذ لم يكن ينظر إلى تلك المهنة كونها “محترمة أو جذابة”.

وقررت فلورنس العمل في مجال التمريض، رغم معارضة والديها، وحرصت على النظافة وقواعد التطهير، والصحة العامة في المجتمع، وتعتبر أول من وضع قواعد التمريض الحديث وأسس لتعليم التمريض ووضعت مستويات للخدمات التمريضية والخدمات الإدارية في المستشفيات.

ولُقبت بـ”سيدة المصباح” أو “السيدة حاملة المصباح”، لأنها كانت تخرج في ظلام الليل إلى ميادين القتال، وهي تحمل مصباحاً بيدها، للبحث عن الجرحى والمصابين لإسعافهم.

وبهذه المناسبة، وجه مكتب منظمة الصحة العالمية في مصر التحية للممرضين والممرضات في “يوم التمريض العالمي”، وكتب في تغريدة نشرها عبر حسابه على “تويتر” قال فيها: “لكل الممرضين والممرضات، شكرًا لكم على العمل على مدار الساعة للحفاظ على سلامتنا أثناء جائحة”.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.