الهايكا: خطايا مالية ضد عدد من وسائل الإعلام

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري تسليط خطية مالية على القناة الإذاعية الخاصة غير الحاصلة على الإجازة “القرآن الكريم” قدرها عشرة آلاف دينار من أجل خرق التحجير المتعلق بمنع الدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي.

ويتعلق الخرق ببرمجة الإذاعة يومي الصمت الانتخابي الموافق ل5 و6 أكتوبر 2019 والتي قام خلالها المترشح للانتخابات التشريعية عن حزب الرحمة بتقديم 4 برامج يغلب عليها الجانب الديني وبث مقاطع صوتية للإعلان عن رفع الآذان وتلاوة سورة قرآنية بصوته إضافة إلى بث مقاطع صوتية مقتطفة من خطبة بصوته، وهو ما يشكل دعاية انتخابية غير مباشرة خلال فترة الصمت الانتخابي كما حددتها روزنامة الانتخابات التشريعية.

وقرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري تسليط خطية مالية على الإذاعة الخاصة “الرباط اف ام” قدرها خمسة آلاف دينار من اجل خرق التحجير المتعلق بالدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي. ويتعلق الخرق بمجلة إخبارية تم بثها بتاريخ 06 اكتوبر 2019 لتغطية يوم اقتراع الانتخابات التشريعية وتم من خلالها، في اطار التحسيس بأهمية الاقتراع ودعوة الناخبين بجهة المنستير الى المشاركة في الانتخابات التشريعية والاقبال على صناديق الاقتراع، دعاية لمترشحين للانتخابات التشريعية بما من شانه التأثير على إرادة الناخب.

خطية مالية ب20 ألف دينار ضد إذاعة القرآن الكريم

وقرر مجلس الهيئة، في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 أكتوبر 2019، تسليط خطية مالية على الإذاعة الخاصة غير الحاصلة على إجازة “القرآن الكريم” قدرها عشرون ألف دينار من أجل الإشهار السياسي لفائدة صاحبها المترشح للانتخابات التشريعية في دائرة بن عروس. وتعلق الخرق ببث حلقة سابقة لبرنامج عنوانه “من المؤمنين رجال” من تقديم المترشح بتاريخ 28 سبتمبر 2019، تولى فيها الحديث في مسائل ذات طابع ديني أثناء الحملة الانتخابية التشريعية مع تواتر لظهوره طيلة الحملة الانتخابية التشريعية وتوليه بنفسه تقديم أغلب برامج الإذاعة ومراوحته بين الحديث في الشأن السياسي والشأن الديني من قبيل الاشهار السياسي الذي يحجره القانون الانتخابي وتوظيفا للدعاية غير المباشرة للخيار السياسي الذي يتبناه الغرض منه التأثير على إرادة الناخبين وتوجيهها.

خطية مالية ضد قناة الجنوبية

كما قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 14 أكتوبر 2019، تسليط خطية مالية على القناة التلفزية الخاصة “الجنوبية” قدرها عشرة آلاف دينار من أجل خرق التحجير المتعلق بمنع كل أشكال الدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي، ويتعلق الخرق ببث خبر بطريقة متواترة في شريط الأخبار أسفل الشاشة على امتداد يومي 12 و13 أكتوبر 2019 بخصوص نقل تصريح وزير سابق تضمن دعاية مضادة ضد مترشح للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية.

خطية مالية ضد قناة الزيتونة

وقرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري تسليط خطية مالية على القناة التلفزية الخاصة غير الحاصلة على إجازة “الزيتونة” قدرها عشرون ألف دينار من أجل خرق التحجير المتعلق بالدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي. وتعلق الخرق بمجلة إخبارية تم بثها بتاريخ 06 اكتوبر 2019 على القناة خصصت لتغطية يوم اقتراع الانتخابات التشريعية وتضمنت دعاية مضادة ضد حزب مترشح للانتخابات التشريعية وضد رئيسه المترشح للانتخابات الرئاسية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.