الصين تحذّر مواطينها عند السفر إلى كندا

حثت الصين، اليوم الثلاثاء، مواطنيها على التزام “الحذر” أثناء السفر إلى كندا، مبررة ذلك بـ”الاحتجاز التعسفي” لمواطنة صينية في الآونة الأخيرة، وذلك في إشارة إلى المديرة التنفيذية لشركة “هواوي” منغ وان تشو .

وقالت وزارة الخارجية على حسابها الرسمي، على وسائل التواصل الاجتماعي، “احتجزت في كندا في الآونة الأخيرة مواطنة صينية بشكل تعسفي بناء على طلب من دولة ثالثة”. وحثت في هذا الصدد المواطنين الصينيين على التزام “الحذر أثناء السفر” إلى كندا. ويأتي هذا التحذير عقب تصاعد التوتر الدبلوماسي بين البلدين في اليومين الماضيين، وخاصة بعد انتقادات رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، لحكم الإعدام الذي صدر في حق مواطن كندي أمس الاثنين بتهمة الاتجار في المخدرات واعتبره ترودو “تعسفيا”. ووصفت وزارة الخارجية الصينية، في وقت سابق من اليوم، تصريحات ترودو بـ”غير المسؤولة”، داعية كندا إلى احترام “السيادة القضائية” للصين.

وتشهد العلاقات بين الصين وكندا توترا على خلفية توقيف أوتاوا المسؤولة المالية لشركة “هواوي” الصينية، بناء على طلب من الولايات المتحدة، فيما اعتقلت الصين الشهر الماضي، الدبلوماسي الكندي السابق مايكل كوفريغ ورجل أعمال كندي آخر مقيم في الصين، مايكل سبافور، اللذين تتهمهما بالقيام بأنشطة “تهدد أمن الصين”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.