الأطباء العامّون : “الدولة أهانتنا وسلبت شهائدنا و سنكشف ملف الفساد وسنسميهم بأسمائهم”..

ينفّذ الأطباء العامون في القطاع العام والخاص اضرابا وطنيا على مدار أربعة أيام، وذلك بداية من اليوم الأول من ديسمبر 2020 في كامل ولايات الجمهورية التونسية للمطالبة بالمرور الآلي لطبيب مختص في طب العائلة وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم اتحاد الأطباء العامين للصحة العمومية الدكتور منذر الغزي في تصريح لموزاييك.

“الدولة أهانتنا وسلبت شهائدنا”..

وفي أول ايام الاضراب، نظّم الأطباء العامون وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بباب سعدون للتنديد والتعبير عن رفضهم للأمر الحكومي عدد 341 الذي يقضي بإعادة تأهيل 8000 طبيب عام ليصبح طبيبا مختصا في الطب العائلي حسب ما أكده منذر الغزي الذي وصف الأمر بغير المنطقي.

وأكد الغزي تواصل اضراب الاطباء العامين عن العمل باستثناء العاملون في الأقسام الإستعجالية وأقسام تصفية الدم وأقسام الإنعاش.

وأضاف أنّ وزارة الصحة لا تعتبرهم لا أطباء ولا مواطنون في ظل عدم تفاعلها مع مطالبهم مستنكرا عدم استقبالهم والتفاوض معهم، منبّها من هذه التصرفات التي تدفع بالأطباء نحو الهجرة ونحو التوجه إلى القطاع الخاص والنفور من قطاع الصحة العمومية خاصة من المستشفيات في المناطق الداخلية.

من جهتها، قالت عضو المكتب التنفيذي لنقابة الأطباء العموميين للصحة العمومية الدكتورة ريمة البنزرتي، في تصريح لموزاييك خلال الوقفة الاحتجاجية المنفذة اليوم، إنّ “الدولة التونسية أهانتنا وسلبتنا شهادتنا” وأبرمت اتفاقيات “أصبحنا من خلالها أطباء مع وقف التنفيذ” حسب تعبيرها.

واكدت ريمة البنزرتي أن الامر الحكومي عدد 341 أقر عدم أهلية الطبيب العام وسلب استقلاليتهم العلمية مشددة رفضهم التام للوضعية الحالية.

وحملت البنزرتي الدولة التونسية مسؤولية ايجاد حل لمشكل الاطباء العامين مبينة أنه مع الأمر عدد 341 سيكون هناك 3 خطط وظيفية لنفس الوظيفة قائلة إن الأمر سيحطم الصحة في تونس.

وكشفت البنزرتي أن التحركات القادمة ستكون التوجه إلى منظمة الصحة العالمية وإلى محكمة العدل وحقوق الانسان بلاهاي لأن المسألة فيها مس بالحريات الشخصية.

“سنكشف ملف الفساد وسنسميهم بأسمائهم”..

وهدّدت عضو المكتب التنفيذي لنقابة الأطباء العموميين للصحة العمومية الدكتورة ريمة البنزرتي، في تصريح لموزاييك، بكشف ملف الفساد الذي أحاط بالقانون عدد 341 عبر تقديم طلب إلى الهيئة الوطنية للنفاذ إلى المعلومة لمعرفة بنود الاتفاقية الممضاة بين تونس وكندا لتأهيل الأطباء العامين ليصبحوا أطباء عائلة ومعايير الانتفاع بها.

كما شددت البنزرتي على أنهم سيتوجهون إلى سفارة كندا لبسط المشكل على السفير وعلى أنهن لن يتحالفوا مع المتواطئين ولن يتراجعوا عن حقوقهم حسب تعبيرها.

موزاييك

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.