إتحاد الشغل يقبل انخراط العمال الأفارقة

أشرف نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد صباح اليوم الأربعاء2 ديسمبر 2020 بمعية نعيمة الهمامي الأمينة العامة المساعدة المسؤولة عن قسم العلاقات الدولية و ممثلي منظمة العمل الدولية على تسليم عدد من المهاجرين لأفارقة العاملين بتونس لبطاقات انخراط للاتحاد العام التونسي للشغل وهي خطوة تاريخية اعتبرتها ممثلة منظمة العمل الدولية جريئة تحدث لأول مرة في المنطقة العربية والإفريقية تؤكد الدور الريادي للمنظمة الشغيلة في الدفاع عن الحريات وعن حقوق الإنسان والتصدي للعنصرية وضمان العدالة بين الأجناس .

وأكد الأمين العام حرص المنظمة على توفير إطار نقابي وقانوني يحمي العمال الأفارقة وغيرهم العاملين بتونس من الاستغلال والعنصرية وضرب حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية .

كما أعلن الأمين العام عن فتح الاتحاد العام التونسي للشغل للانخراطات لفائدة العمال الأفارقة وكل الجنسيات العاملة بتونس وقد تم تسليم عدد من العمال الأفارقة بتونس بطاقات انخراط للاتحاد.
وبين ممثلو الأفارقة بتونس عن اعتزازهم بهذه اللفتة وبهذه الوقفة من طرف الاتحاد . كما أكدت نعيمة الهمامي اهتمام الاتحاد العام التونسي للشغل بالعمال المهاجرين بتونس مهما كانت جنسيتهم وذلك تطبيقا لما ينص عليه القانون الأساسي للاتحاد مبينة أن هدف الاتحاد هو تحسين القانون الخاص بالمهاجرين وضمان حقوقهد على غرار العمال التونسيين كما سيتم تنظيمهم نقابيا وقد تم تسليم بطاقات انخراط في الاتحاد .

وكشفت الهمامي عن وجود أربع جهات معنية اليوم داخل الاتحاد بحقوق المهاجرين الأفارقة وهي تونس الكبرى وسوسة وصفاقس ومدنين وقد تم اختيار هذه الجهات بصفة أولية لوجود كثافة للمهاجرين الأفارقة وسيتم فتح مراكز متابعة أخرى كلما تطلبت الحاجة لذلك .

وأكدت أن قرار الاتحاد جاء دفاعا عن حقوق الانسان وعن العمال مهما كانت جنسيتهم ونوعهم ولونهم ودينهم .

وبينت الهمامي أن الاتحاد قام في فترة الحجر الصحي وحماية الفئات الاكثر هشاشة ومن بينها العمال الأفارقة حيث تم توزيع الكمامات بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية.

كما أعلنت عن قرار المنظمة بتأسيس لجان نقابية خاصة بالمهاجرين تضم المهاجربن الأفارقة ومحاطة بنقاط اتصال تضم مسؤولين نقابيين في الاتحادات الجهوية بهدف عقد مؤتمر خاص بالعمال الأفارقة بتونس .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.