وزير التربية:سنحمي منظومة التعليم الخاص من ”كناطرية التعليم” …

قال وزير التربية حاتم بن سالم اليوم الخميس 4 جويلية 2019، إنّ الوزارة ستعمل جاهدة على حماية المنظومة التعليم الخاص من ”كناطرية التعليم” وممن يتاجرون به، حسب تعبيره.

وأوضح خلال استضافته في برنامج ميدي شو أنّ منع المدرسين العاملين بالقطاع العام من التدريس في القطاع الخاص في نفس الوقت يتنزّل في هذا الإطار، مشيرا إلى أنّ كل من سيخرق القانون، سيتحمل مسؤوليته وأنّ العقوبات قد تصل إلى حدّ العزل.

ولفت إلى إعلام المدارس الخاصة بهذا القرار واقتراح مساعدات لتكوين أصحاب الشهائد العليا للتدريس ، لافتا إلى أنّ التعليم الخاص يعاني من عدم إستقرار في صفوف المدرسين، وأنّ الوزارة ستحمي حقوق وواجبات المنتدبين فيه وخلق سلك تربوي مستقر ، حتى لا يشهد نسب نجاح كارثية في المرحلة الثانوية كما يشهدها اليوم.

وأكّد وجود عمليات تدليس في الأعداد والشهائد في منظومة التعليم الخاص وهو أمر غير مقبول، وفق تعبيره، مشدّدا على ضرورة حماية المنظومة الخاصة لان لها مستقبل وهي مكملة للقطاع العام لا عدوة له.
الدروس الخصوصية

وتحدّث وزير التربية عن الدروس الخصوصية التي اعتبر أنّها مسببة لمناخ غير سليم تماما في منظومة التعليم، مضيفا أنّ الطاقة الشرائية للولي تحطمت من الدروس الخصوصية وقد تم تحويل 30 شخصا على مجالس التأديب خالفوا القانون وقدموا دروسا خصوصية خارج المؤسسات التربوية .

المعاهد النموذجية

وفيما تعلّق بالمعاهد النموذجية أكّد بن سالم أنّ المعدل الذي يجب أن يتحصّل عليه التلميذ لدخول هذه المعاهد هو 15 من 20، متابعا ”ومن يتراجع في ذلك فهو إنسان فاسد وزيرا كان أو غيره، لكن هذه السنة طاقة الاستيعاب للنوفيام قد لا تكون كافية لكن سيتم إيجاد حلول”.

شعبة الرياضة

وأكّد ضيف ميدي شو إمكانية التخلي عن شعبة باكاوريا الرياضة في السنوات القادمة.

مشاركة 0تغريدة مشاركة

تعليقات
جار التحميل...