وزارة الصحّة: حملة تلقيح ضدّ الحصبة للشباب..

أكّد المدير العام لرعاية الصحة الأساسية بوزارة الصحة شكري حمودة في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 16 جانفي 2020، أنّ حملة تلقيح ضدّ الحصبة مجانية في جميع مراكز الصحة الأساسية ستنطلق بداية من مارس القادم وستشمل الفئة العمرية ما بين الـ25 والـ35 سنة ممن لم يخضعوا للتلقيح سابقا.

وأوضح أنّ الحصبة لم تكن وباء في تونس قبل سنة 2018 لأنّها اعتمدت سياسة التلقيح منذ سنوات، مؤكّدا أنّه تم القضاء على هذا الوباء في أقل من سنة.

وبيّن شكري حمودة أنّ نسبة التلقيح في تونس ضدّ الحصبة لم تبلغ يوما الـ100 بالمائة وتظلّ ما بين الـ85 والـ90 بالمائة، مشيرا إلى أنّ هذه النسبة الضئيلة للأشخاص الذين لم يخضعوا إلى التلاقيح تصبح مصدرا لانتقال المرض.

وأبرز أنّه بعد تحليل الوضعية والقيام بالدراسات اللازمة من طرف وزارة الصحة بالتعاون مع خبراء من منظمة الصحة العالمية تقرّر وضع خطة لوقاية ثانوية فضلا عن الوقاية الأولية وتدعيمها لتشمل عملية التلقيح 3 فئات عمرية، الأولى لمن هم أقل من 9 أشهر الذين لم يكن من الضروري إخضاعهم لتلقيح الحصبة اعتبارا لأنّ الرضاعة الطبيعية تحميهم من هذا المرض، والفئة الأقل من ست سنوات الذين لم يخضعوا للتلقيح لتنطلق في شهر مارس حملة التلقيح المعنية بالفئة العمرية الثالثة وهي لمن هم ما بين الـ25 و35 سنة والذين لم يخضعوا للتلقيح إما سهوا أو بسبب إضاعة دفتر التلاقيح.

تعليقات
جار التحميل...