هذه الدول العربية والاقليمية المؤيدة للعدوان على سوريا..

أعلنت عدة دول ،تأيدها على العدوان الذي شنته كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، فجر اليوم السبت 14 أفريل 2018، على سوريا، في عملية ادعى الغرب أنها جاءت لمعاقبة دمشق على شنها هجوما كيميائيا في دوما بالغوطة الشرقية قبل أسبوع، ردود افعال متباينة بين داعم ورافض سواء في الشرق أو الغرب. ومن هذه الدول :

– السعودية: أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية تأييد الرياض التام للضربة العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على أهداف عسكرية في سوريا.

– قطر: أعربت دولة قطر في بيان عبر خارجيتها عن تأييدها للعمليات العسكرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية على “أهداف عسكرية محددة يستخدمها النظام السوري في شن هجماته على المدنيين الأبرياء”.

– تركيا: رحبت الخارجية التركية بالعدوان الثلاثي الفرنسي البريطاني الأمريكي على سوريا واعتبرته ردا مناسبا على الهجوم الكيميائي في دوما بالغوطة الشرقية.

– اليابان: أيّدت اليابان “سعي أمريكا وبريطانيا وفرنسا لمنع استخدام الكيميائي في سوريا وتعتبر الضربة الصاروخية الأخيرة إجراء يهدف للحيلولة دون تدهور الوضع”.

– كندا وأستراليا تعلنان تأييدهما للعدوان الثلاثي ضدّ دمشق – ألمانيا: أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، عن تأييدها للقصف الصاروخي الذي نفذته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ضد سوريا وذكرت أنها تقيّمه بشكل إيجابي.

– البحرين: أعربت وزارة خارجية البحرين عن تأييدها الكامل للعدوان على سوريا، ودعت في بيان نقلته وكالة الأنباء البحرينية مجلس الأمن الدولي وعن طريق منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى التحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية.

وللإشارة، رغم عدم مشاركة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في الضربات، فقد أعلن الأمين العام للحلف ينس ستولتبنرغ في بيان أنه “يؤيد الضربات التي ستقلص من قدرة الحكومة السورية على تنفيذ المزيد من الهجمات ضدّ الشعب باستخدام أسلحة كيميائية”.

تعليقات
جار التحميل...