مصر الأولى بشمال أفريقيا في استخدام الأفراد الإنترنت

أظهر مؤشر “سايفاي أفريقيا 2018” أن مصر تحتل المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مستوى معدلات استخدام الأفراد للإنترنت، والنمو السنوي المركب في عدد الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، ومستوى سهولة ممارسة الأعمال في قطاع التكنولوجيا.

وانطلقت في مدينة طنجة المغربية الخميس فعاليات مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع (CyFy Africa 2018) الدولي لتكنولوجيا المعلومات، الذي يقام خلال الفترة من العاشر حتى 12 من مايو/أيار الجاري، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس وبتنظيم وزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بالمملكة المغربية، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ومركز الدراسات والأبحاث الهندي.

وخلال حفل تدشين المؤتمر، تم الإعلان عن قائمة أسرع عشرة مراكز تكنولوجية نمواً في القارة الأفريقية، حيث تصدرت القائمة المغرب، وذلك نتيجة سيطرتها على حصة تلامس نصف الصادرات التكنولوجية (45%) من مجموع الصادرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلا عن تحقيق قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات معدل نمو سنوي مركب يبلغ 10% خلال السنوات الخمس الماضية.

وجاءت مصر في المرتبة الثانية أفريقياً، وذلك بفضل النمو المتسارع الذي يشهده قطاع التكنولوجيا، حيث يبلغ متوسط صادرات مصر من تكنولوجيا المعلومات 3.5 مليارات دولار، بمعدل نمو سنوي مركب 9%، وفقا لبيانات السنوات الخمس الماضية.

وجاءت كينيا في المرتبة الثالثة أفريقياً بفضل مبادرة (سيليكون سافانا)، وهو مركز عالمي يستلهم تجربة (وادي السيليكون) الأميركي الواقع في ولاية كاليفورنيا الأميركية، الذي يضم بعضاً من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

في حين جاءت نيجيريا في المرتبة الرابعة بالقائمة ذاتها، وذلك نتيجة الانتشار الكبير لمستخدمي الإنترنت بها بواقع 55.9 مليون مستخدم للإنترنت، كما أن نيجيريا لديها مركز تكنولوجي عالمي يحمل اسم “يابا” (Yaba) في مدينة لاغوس.

المصدر : الجزيرة نت

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.