محمد الرابحي:عدم تسجيل اي حالة اصابة بوباء الكوليرا

تشهد الجزائر حالة طوارئ بعد ان تم الإعلان عن تسجيل 41 حالة اصابة بوباء الكوليرا في عدة ولايات، مع تسجيل وفاة واحدة لأحد المُصابين.

وفي هذا السياق، تحدثت “الصباح نيوز” مع مدير ادارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة محمد الرابحي الذي أكّد أنه لم يتم تسجيل أي حالة اصابة مرضية بوباء الكوليرا ولا حتى في المحيط في هذه الفترة.

وبخصوص البرامج الوقائية تجنبا لتسجيل حالات مرضية أو انتشار لهذا الوباء في المحيط، قال الرابحي انه يوجد برنامج خصوصي جاري به العمل على امتداد السنة يتعلق بمراقبة نقاط المياه بالمناطق الحدودية وتكثيف المراقبة على المواد الغذائية والمياه المستعملة الخام والمعالجة، مُشيرا إلى أنه يتمّ تكثيف الأنشطة في إطار البرنامج كلما دعت الحاجة خاصة خلال الفيضانات أو ظهور حالة وبائية غير عادية.

وأوضح الرابحي أنه يتم البحث آليا عن الجرثومة في المياه المستعملة لان ثبوت وجودها يعني هنالك اما حامل سليم أو مريض، قائلا: “وفي كلتا الحالتين يتم اتخاذ إجراءات فورية منها القضاء على الجرثومة والتقصي لتحديد مصدرها وتكثيف الوقاية من اجل الحفاظ على سلامة المواطنين “.

وفي سياق آخر، قال الرابحي انه في صورة تسجيل ايّ اشتباه في وجود وباء الكوليرا تدعو الوزارة المواطنين إلى الامتناع عن التزود من مصادر مياه غير مأمونة بما في ذلك الوحدات المعالجة والبيع للعموم وباعة المياه المتجول وضرورة استعمال اوعية نظيفة وصحية لحفظ المياه وتطهيرها بماء الجافال في صورة التزود من نقاط مياه خاصة (ماجل) مع التأكيد على تطهير الخضر والأواني بماء الجافال واعتماد سلوكيات سليمة خاصة فيما يتعلق بتداول المياه والاغذية بالمنزل بالإضافة إلى التأكيد على غسل الايادي بالماء والصابون وتصريف المياه المستعملة المنزلة والفضلات بطريقة صحية.

نقلا عن الصباح نيوز.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.