غدا.. الفخفاخ ينطلق رسميا في مشاورات تشكيل الحكومة

ينطلق رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ ، غدا الخميس 23 جانفي 2020 ، رسميا في مشاورات تشكيل الحكومة مع الاحزاب والمنظمات الوطنية.
وقد تم برمجة عقد ندوة صحفية يوم الجمعة 24 جانفي الجاري بقصر الضيافة بقرطاج يقدم خلالها الفخفاخ معطيات تتعلق بمنهجية مسار تشكيل الحكومة وبرنامج عمله في هذا الاطار.

ويذكر انّ رئاسة الجمهورية كانت قد أعلنت مساء الاثنين 20 جانفي أن رئيس الدولة، قيس سعيد، قرّر تكليف الوزير الأسبق، إلياس الفخفاخ، “بتكوين الحكومة (المقبلة) في أقرب الآجال”.

وقد أكد رئيس الحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ في اوّل تصريح له بأنّه سيعمل على أن تكون حكومته متناغمة مع ما عبّر عليه الشعب التونسي في الانتخابات الأخيرة مشيرا إلى انّ حكومته ستتكوّن من فريق مصغّر ومنسجم وجديّ يجمع بين الكفاءة والإرادة السياسيّة.

وياتي تكليف الفخفاخ الوزير السابق بحكومة الترويكا بعد رفض مجلس نواب الشعب في 10 جانفي منح الثقة للحكومة التي شكلها الحبيب الجملي(مقترح من النهضة) والتي استغرق تكوينها حوالي شهر ونصف .

وقد ترتب عن هذه الوضعية تفعيل ما جاء في الفصل 89 من الدستور حيث “يقوم رئيس الجمهورية في أجل عشرة أيام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر”.

تعليقات
جار التحميل...