عروض فنية واغاني متنوعة في افتتاح الدورة 45 لمهرجان بلاريجيا الدّولي

في افتتاح الدورة 45 لمهرجان بلاريجيا الدّولي اعتلت الفنانة نبيهة كراولي ركح المسرح الأثري ببلاريجيا لتبحر بأغانيها في عمق التراث التّونسي لحنا وكلمة حوّلت الجماهير الحاضرة التي غصّت بها المدارج الى كورال ردّد جلّ أغانيها .
السّهرة الثانية التي أحياها الفنان حسّان الدّوس كانت شبابيّة بامتياز وكان الحضور الجماهيري كبير تحوّلت به مدارج المسرح الأثري ببلاريجيا الى لوحات راقصة على إيقاع الموسيقى الغربية وأغاني الدّوس التي تغنّت بالأم وبتونس .
في السّهرة الثالثة تمّ عرض شريط سينمائي “قطعة منّي” للمخرج بلال العثيمني والمخرجة سيلفانا سانتاماريّا وتمّ تكريمها من قبل السّلط الجهوية من طرف المعتمد الأوّل والشريط يروي معاناة أحد الشبّان بعد الثورة ومساعيه لاستعادة شقيقه الذي سافر الى سوريا وانظم الى احدى الجماعات الارهابيّة .
السهرة الرابعة يوم 6 اوت 2019 كانت مخصصة للراب وأحياها كل من “كافون” و”أرمستا” و”أمون” والتي سجّلت أكبر حضور جماهير منذ افتتاح هذه الدورة الخامسة والاربعين .
ونزولا عند رغبة جمهور المهرجان تمّ تمديد هذه الدورة الى غاية 15 أوت عوض عن 14 أوت وبرمجة عرض للفنانة صوفية صادق .
جمهور مهرجان بلاريجيا الدولي بدوره وجّه نداء الى السّلط المعنية ووزارة الاشراف من أجل ايجاد فضاء بديل عن المسرح الأثري الذي لم يعد قادرا على استقطاب الأعداد الوافدة على العروض. هذا وتبذل المندوبية الجهوية للثقافة بجندوبة بادارة السيد وليد المسعودي مجهودات جبارة من اجل دعم النشاط الثقافي بالجهة وخاصة منها المهرجانات الجهوية والدولية بالجهة حيث تم مضاعفة المنحة التي تخصصها وزارة الثقافة للتظاهرات الثقافية بالجهة الى حوالي 800 الف دينار.

تعليقات
جار التحميل...