طب بديل لعلاج قرحة المعدة بالأعشاب

قرحة المعدة من الأمراض الشائعة لدى كثير من الناس، وهى قرحة داخل بطانة المعدة، وتحدث فى الجزء العلوى من الأمعاء، ووفقاً للجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمى يعانى حوالى 4 ملايين شخص من قرحة المعدة، ويعانى 1 من كل 10 أشخاص من القرحة مرة واحدة خلال حياتهم، ويمكن استخدام الطب البديل لعلاج قرحة المعدة بالأعشاب، وفقاً لما ذكره موقع “Live strong”.

اعشاب لعلاج قرحة المعدة

1- الجينسينج

من الأعشاب ذات الخصائص المضادة للميكروبات وهى علاج لقرحة المعدة، واختبر باحثون فى كلية الطب بجامعة أجو فى كوريا نوعاً من الجينسينج الأحمر، ووجدوا أنه يحمى من تلف خلايا المعدة، وكشفت الدراسة فى يوليو 2005 أن العشب هو دواء طبيعى لعلاج القرحة الهضمية التى تسببها العدوى، ومن النباتات الأخرى التى تحارب بكتريا المعدة مثل: القرنبيط، الثوم، التوت البرى.
الجينسينج من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة
2- العرقسوس

يحمى من تلف المعدة من الأدوية المضادة للالتهابات مثل: الأسبرين، الإيبروفين، ووفقاً لعالم التغذية فيليس بالتش، مؤلف كتاب “الوصفة الطبية للعلاج بالأغذية” أن تناول العرقسوس بين الوجبات قد يكون فعالاً مثل أدوية علاج القرحة المعوية.

3- عصير الصبار أو الألوفيرا

يساعد فى تخفيف آلام قرحة المعدة وسرعة الشفاء، ويمكن أيضاً استخدام جذر الخطمى أو المارشيميلو، لحاء الدردار، بذور الكتان لتهدئة الغشاء المخاطى فى المعدة، أيضاً عصير الروبارب هو علاج تقليدى للنزيف الناتج عن القرحة الهضمية.

4- الزبادى

يمكن علاج قرحة المعدة عن طريق تناول اللبن، حيث يحتوى الزبادى على بكتريا البروبايوتيك، وهى بكتريا صديقة ونافعة تحافظ على التوازن بين البكتريا المفيدة والضارة فى المعدة، وتقى البروبايوتيك من عدوى البكتريا الملوية البوابية ويقلل من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية التى تحدث أثناء علاج قرحة المعدة.

5- زيت الزيتون

يساعدك فى علاج قرحة المعدة، حيث يحتوى على مركبات الفينول التى تبقى فى المعدة لفترة طويلة من الزمن، وتعمل كمضاد للبكتريا وتحمى من إصابة بطانة المعدة.

6- التوت البرى

يساعد فى علاج قرحة المعدة لاحتوائه على الفلافونويد الذى يقلل من نمو البكتريا المسئولة عن قرحة المعدة “الملوية البوابية”، ومن الأطعمة الأخرى التى تحتوى على الفلافونويد الكرفس، عصير التوت البرى، البصل والثوم والشاى الأخضر.

7- الماء

يمكن علاج قرحة المعدة بشرب الماء بكثرة، فهو يقلل من أعراض القرحة، لأنها ترطب الجسم وتصفيه من الشوائب والسموم.

8- الألياف

تساعد على علاج قرحة المعدة ومن الأطعمة التى تحتوى على الألياف التوت، التفاح، الكمثرى، الفراولة، الخرشوف، البسلة، اللفت، الشعير، القمح، الأرز البنى.

المصدر : اليوم السابع

تعليقات
جار التحميل...